تفصيل

  • الصفحات : 240 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2022،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-344-3.

يسعى الإنسان أينما وجد إلى من يعينه ويعاونه على التخفيف من آلامه ومتاعبه، حيث كان يتطلع في وقت ما إلى الآلهة للاستنجاد بها محاولا التخلص من المرض الذي يهدد حياته، بينما تطلع إلى المعونة من الناس في أوقات أخرى، وقد تطورت عبر التاريخ في المجتمعات الإنسانية هياكل أصبح الإنسان  يلتحق بها، وقد اختلفت وتعددت وظائفها إذ كانت تقوم بإيواء المحتاجين والمعوزين وعلاج المرضى في نفس الوقت، ثم تحددت وظائفها وأصبحت مختصة في علاج المرضى فقط، والمستشفى هو أحد أهم الهياكل الصحية الموجودة في المجتمع، وجهاز التمريض في أي مستشفى يحتل مكانة بارزة لما يقدمه من خدمات كبيرة في رعاية  المريض وعلاجه، والاهتمام بالنواحي الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعية له . وفي جهاز التمريض نجد ممرضين مميّزين باعتبارهم ذوي أداء مهني جيد.

و عليه فإننا في دراستنا هذه نهتم بالبحث عن العامل الأساسي الذي يدفع الممرض إلى أداء مهنته بمستوى جيد، وما إذا كان هذا العامل هو التديّن أو الحوافز المادية .

و في ضوء ذلك فقد شملت الدراسة جانبيْن :الأول نظري والثاني ميداني، كما ضمت خمسة فصول .

و بهذا فقد اهتمت الدراسة في الفصل الأول بالأداء المهني للممرضين في المستشفى، فتناولت تعريف الأداء المهني، تقييمه، وأهم الطرق في تقييمه … كما تناولت تعريف المستشفى، التنظيم الرسمي للمستشفى، والتنظيم غير الرسمي،… وصولا إلى التمريض تعريفه،نشأته، التمريض في المستشفيات وصولا إلى أهم عنصر وهو تقييم الأداء المهني للممرضين. أمّا في الفصل الثاني فقد تناولنا الحوافز المادية بالبحث،إذ عرفنا الحوافز عموما، ثم صنفناها، لنصل في آخر مبحث في هذا الفصل إلى عرض نظريات الحوافز .

و قد تناولنا في الفصل الثالث التديّن وذلك تبعا لأهداف الدراسة، وقد اشتمل على مبحثيْن׃ الأول حول الظاهرة الدينية وجاء فيه تعريفها، الدين والمجتمع ونظريات علم اجتماع الدين وقد اقتصرنا على  عرض نظرية دوركايم ونظرية ماكس فيبر نظرا لأهميتهما الجوهرية.أما المبحث الثاني من هذا الفصل فقد قمنا فيه بتحديد مفهوم التدين ومؤشراته،و باعتبار أن المبحوثين في هذه الدراسة ينتمون إلى المجتمع الجزائري والذي بدوره ينتمي إلى المجتمع الإسلامي الذي يعيش في إطار الثقافة الدينية الإسلامية فقد عرضنا موقف الإسلام من المرضى ومن العمل  ثم عرضنا ثلاث رؤى لوظيفة التدين في المجتمع وهي׃

رؤية ابن خلدون، رؤية مالك بن نبي ورؤية علي شريعتي .

و في  الفصل الرابع والخامس قمنا بعرض المعلومات الميدانية التي جمعناها تحت عنوانين׃ الأول تقييم الأداء المهني للممرضين بالمصلحتين مجال البحث (مصلحة الجراحة العامة ومصلحة طب الأطفال في مستشفى زرالدة ) والثاني تحديد العامل الأساسي للأداء المهني الجيد للممرض . وقد ختمنا الدراسة باستنتاج عام تليه خاتمة .