تفصيل

  • الصفحات : 205 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2021،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-060-2.

يعالج هذا الكتاب مجموعة من المفاهيم في موضوع الإدارة الاستراتيجية، وطالما أن منظمات الأعمال وجب عليها تبني تخطيطا استراتيجيا هادفا إلى تحقيق الأهداف العامة والاستراتيجية للمنظمة منها تعظيم الأرباح تحقيق رضا العميل والنمو والاستمرارية والتكيف والبقاء والقدرة على المنافسة لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

قسم هذا الكتاب إلى ثمانية محاور أساسية:

المحور الأول: تعلق بالفكر الاستراتيجي باعتباره أداة نوعية هامة تستخدم في بناء القرارات الاستراتيجية، بالإضافة إلى عرض أهم المصطلحات المرتبطة به في ضوء بناء السيناريوهات التي تقوم عليها الخطة الاستراتيجية في منظمات الأعمال.

المحور الثاني: تناول الأسس النظرية للإدارة الاستراتيجية من مفاهيم ومصطلحات من خلال توضيح طبيعة الاستراتيجية، باعتبارها مصطلحا عسكريا محضا استخدم في المعارك والحروب بهدف هزم الأعداء مستعينين في ذلك السيناريو والثكتيك، ثم توضيح أهم المراحل الأساسية التي مر بها هذا المفهوم. وكيفية انتقال مصطلح الاستراتيجية إلى إدارة الأعمال الاستراتيجية وأصبح يستخدم بشكل موسع في منظمات الأعمال لتحقيق أهدافها.

المحور الثالث: الاتجاه الاستراتيجي ومن خلاله يتم توضيح أهم مكوناته المتعلقة بالرسالة والغاية والأهداف الاستراتيجية في منظمات الأعمال.

المحور الرابع: التحليل الاستراتيجي البيئي والقرارات الاستراتيجية وقد ركز على التحليل البيئي الداخلي والخارجي من أجل الوصول إلى نقاط القوة ونقاط الضعف في البيئة الداخلية، والفرص والتهديدات في البيئة الخارجية، ومن تم التعرض إلى القرارات الاستراتيجية بتقديم مفاهيم لها والخطوات المعتمدة في تطبيقها وفي الأخير التعرض للمدير الاستراتيجي باعتبار محور الخطة الاستراتيجية بالتكامل مع فريق العمل الاستراتيجي

المحور الخامس: تناول مختلف البدائل الاستراتيجية كالاستراتيجيات التنافسية حسب بورثر المتمثلة في التكلفة الأقل وإستراتيجية التمايز وإستراتيجية التخصص، كما تناول الخيارات الاستراتيجية الكبرى مثل استراتيجية النمو وإستراتيجية الانكماش.

المحور السادس: الصياغة الاستراتيجية ونماذج التحليل الاستراتيجي تناول مفاهيم للصياغة الاستراتيجية والإجراءات المعتمدة في عملية الصياغة، بالإضافة إلى الأهم نماذج التحليل الاستراتيجي والتي قسمت إلى قسمين

الأول: تعلق بنماذج التحليل الاستراتيجي لوحدات النشاط مثل نموذج سلسلة القيمة ونموذج منحنى الخبرة ونموذج دورة حياة المنتج ونموذج SWOT

الثاني: تعلق بنماذج التحليل الاستراتيجي لمحفظة النشاطات مثل نموذج BCG   ونموذج  Mc KENSEY  ونموذجADL.

المحور السابع: التنفيذ والرقابة الاستراتيجية وتقييم الأداء وتعلق بتحديد المفاهيم المتعلقة بالتنفيد والرقابة وتقييم الأداء الاستراتيجي في ضوء ما تحقق من أهداف

المحور الثامن: تناول أهم القضايا المعاصرة المرتبطة بفعالية تطبيق الإدارة الاستراتيجية وهي تحقيق ميزة تنافسية مستدامة وأداء متميز في ظل التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية والجودة باعتبارها اهم مطلب في تطبيق الإدارة الاستراتيجية.

 

 

د. فريدة بوغازي