تفصيل

  • الصفحات : 486 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2021،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-053-4.

ما من عربي مسلم الا وأحتفظ بمكانة تاريخية حضارية للأندلس، بعظمة شواهدها الضخمة التي تقف اليوم شامخة بفخامتها المذهلة في الاندلس ما هي الا شواهد شاخصة تؤكد قوة ومجد هذه البلاد العريقة، لتحكي لنا قصة حضارة على مدى ثمانية قرون واكثر.

والكل يعرف إنَّ اوربا العصر الوسيط قد أخذت كثيراً من الموروث الحضاري الغني الذي تزخر به الاندلس، ولذلك يحق لنا ان نفخر ونتفاخر بما وصل اليه العالم اليوم من تكنلوجيا وتقنيات.

في الاندلس عبقريات لامعة سجلت صفحات خالدة في تاريخها العريق امثال ابن حزم الاندلسي، وابن صاعد الاندلسي، وابن حيان القرطبي، والوزير ابن عمار، والشاعر ابن زيدون، والكاتب والسياسي البارع لسان الدين بن الخطيب الشخصية المتعددة الجوانب فهو وزير وكاتب وشاعر ويكفي انه خلف استاذه ابو الحسن ابن الجياب في ديوان الانشاء السلطاني العريق. فأبن الخطيب من اشهر مؤرخي غرناطة في القرن 8هـ/14م، وكذلك الوزير ابن زمرك الذي خلف استاذه ابن الخطيب في الوزارة فهو من مشاهير السياسة الغرناطية، واخرين كثر.

صراحة يخجل المرء ان يقف امام عبقرية هذه الشخصيات اللامعة التي خلّدت تاريخ الاندلس وسطعت في سمائها لتنير العقول اللاحقة كيف لا والاندلس بحد ذاتها تاريخ وتراث وحضارة.

فأما التاريخ فهو ما قدمه لنا هؤلاء العباقرة بما سطروه من اعمال خالدة كلٌّ في مجال اختصاصه والذي يعجز اللسان عن وصفه وتصويره، وأما التراث فهو ذلك الكنز الذي تركه لنا الاجداد كنز دفين لا يُقدر بثمن، وأمَّا الحضارة فهو ما وصل اليه العالم من تكنلوجيا حديثة اذ كانت الاسس عربية اسلامية.

فالأندلس علي مدى ثمانية قرون وبضع سنوات عاشت في كنف الأمراء والخلفاء الامويين وزعماء وحكام وسلاطين وقادة وفرسان عظماء ووزراء وكتاب وحجاب أداروا فلك الدنيا حيث أرادوا. فدولة الخليفة عبدالرحمن الثالث الناصر لدين الله وصفت بأنها دولة العظمة والبهاء، في حين وصفت دولة ولده الخليفة الحكم الثاني المستنصر بالله بدولة الآداب والحضارة لما لا وقد وصف الحكم الثاني  بالخليفة العالم الجمّاع للكتب الذي بنى صرحاً علمياً حضارياً شامخاً يقف له التاريخ بإجلال ليكبر فيه تلك الروح العلمية.

وفضلاً عن هذا فإن استعانة مملكة غرناطة بشخصيات وزارية قوية لها سمات فكرية محدودة مقرونة بكفاءة ادارية لاحقة لابدّ انها كانت ترمي من وراء ذلك الى ان تكسب سياستها اتجاهاً فكرياً قادراً على الاستجابة لمتطلبات الظرف داعماً موقفها بما له من قوة فاعلة حقيقية في اوساط العامة وصولاً لتحقيق اهدافها وسيادتها.

لقد اعتمدنا في هذا الكتاب على امهات المصادر المحلية الاولية الاسلامية وفضلاً عن اهميتها كان للمراجع الحديثة اهمية لا يمكن اغفالها في تعزيز المادة العلمية فكان لها دور فاعل في اغناء هذه البحوث والدراسات بأفكار جديدة واستنتاجات مهمة وهي في كلا الحالتين قد فتحت امام الباحثين مجالاً واسعاً للاطلاع على ملاحظات مهمة كان لابد لنا من الوقوف عندها.

هذه البحوث والدراسات رفدت المكتبة الاندلسية بمعلومات غزيرة وافكار مبنية على اساس من التحليل والمناقشة غطت جوانب عديدة من مضامين هذا الكتاب.

هذا الكتاب يضم في صفحاته عدداً من البحوث العلمية الرصينة التي نشرت في مجلات دولية وعربية وجامعية، مجلات علمية محكّمة اضافت لهذه البحوث سمعة علمية طيبة وقد ارتأينا ان نجمعها في كتاب واحد لكي تكون اسهل تداولا لطلبة الدراسات العليا واكثر فائدة للباحثين والمختصين.

قدمت الاستاذ الدكتورة احلام حسن مصطفى النقيب عدداً من البحوث المنفردة وهي على التوالي:

1- المراسلات والمعاهدات والاتفاقيات بين مملكة غرناطة الإسلامية ومملكتي ارغون وقشتالة النصرانيتين 695-897هـ/1296-1492م.

2- المظاهر الاقتصادية والاجتماعية للازمات الاقتصادية في الاندلس من الفتح الاسلامي حتى سقوط غرناطة

3- ابن زَمرك من مشاهير السياسة الغرناطية

4- العلاقات التجارية بين الاندلس والممالك الإسبانية على عصري الإمارة والخلافة 138-399هـ/755-1008م.

كما قدم الاستاذ الدكتور برزان ميسر الحــامد بحوث اخرى منفردة وهي على التوالي:

1- الوزير القائد غالب بن عبد الرحمن الناصري… العقلية العسكرية التي لم تُهزم.

2- شيخ الكتابة وبانيها في عصر بني الاحمر ابو الحسن بن الجياب الغرناطي(ت:749هـ/1348م).

3- تاريخ مدينة طرطوشة السياسي

4- المظاهر الحضارية في مدينة ماردة الاندلسية

كما قدم الاستاذان معاً بحوثاً مشتركة على مستوى عالي من الدقة والامانة العلمية وهي منشورة ايضاً في مجلات دولية وعربية، مجلات رصينة ومحكمة وذلك نفعاً للطلبة والباحثين والمختصين في مجال الدراسات الاندلسية وهي على التوالي:

1- دبلوماسية قصر الحمراء واثرها في رسم سياسة بني الاحمر.

2- ديوان الانشاء واسلوب الكتابة وموضوعاتها عند بني الاحمر.

3- جزيرة طريف… بوابة الاندلس ومفتاحها دراسة في تاريخها السياسي.

4- المدرسة اليوسفية ودورها في نشر العلوم والمعارف في مملكة غرناطة.

5- جزيرة طريف الاندلسية دراسة في مظاهرها الحضارية.

نأمل ان نكون قد وفقنا بعض التوفيق فيما أجتهدنا وأن نكون بعملنا هذا قد زدنا لبنة متواضعة في إغناء التراث العربي الأندلسي.

كما نرجو أن يكون عذرنا في تقصيرنا أننا بذلنا وسعنا ومن بذل المجهود حُق له العذر، والله ينفعنا ويزيدنا من فضله ونعيمه.

ومن الله التوفيق وبه نستعين

 

المؤلفان

أ.د. احلام النقيب  و أ. د. برزان الحــامد

20/02/2020