تفصيل

  • الصفحات : 373 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2023،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-470-9.

أن ما تشهده المنظمات في العالم من تغيرات سريعة على كافة المستويات، كالتي حدثت للبيئة في العقود الماضية والمتمثلة في تلوث الهواء الذي نتنفسه، والمياه التي نشربها والتلوث الذري بالمواد المشعة وزيادة نسبة الفضلات والمخلفات الناتجة عن الاستهلاك المفرط وما يترتب عليها من التلوث بالجراثيم والميكروبات قد أدت إلي زيادة الوعي البيئي للمستهلكين والاتجاه نحو آليات السوق الذي يفرض عليها تحدى هام حيث تتحول بيئة السوق الحالي لتصبح جزءا من بيئة السوق العالمي بمعنى أن المنظمات ستواجه منافسة شديدة من مثيلتها الأجنبية في كافة المجالات، وحتى تصبح لديها القدرة على المنافسة يجب تخطيط وتنفيذ الأعمال بنجاح في هذه المنظمات لتحقيق البقاء والنمو. وفي ظل الظروف المتغيرة والمتحركة أصبح التركيز علي التسويق مبدأ أساسيا في بناء الاستراتيجيات التطويرية للمنظمات. لذلك بدأت القطاعات المختلفة بإعطاء البعد البيئي أهمية بارزة في استراتيجياتها التسويقية وتطور من آليتها وتقنياتها وتبدع أساليب غير مسبوقة في التسويق. ومن هنا بدأ الاهتمام بنمط جديد من التسويق يتمحور حول الالتزام القوي بالمسؤولية البيئية في ممارسة الأنشطة التسويقية.

وبناءا عليه تم تصميم هذا الكتاب البيداغوجي المعنون بـ: التسويق الأخضر (مفاهيم واستراتيجيات)، لكي يستفيد منها الطلبة والباحثين والمهتمين بالتسويق والبيئة الطبيعية من خلال تعزيز استيعابهم ومعرفتهم لمختلف المفاهيم والعناصر المكونة والمحددة للتسويق الأخضر، أين سيسمح للمقبل على دراسة الاقتصاد البيئي والتسويق والبيئة من تقديم نظرة شاملة ووافية للتسويق الأخضر، فله أهمية كبيرة من نواحي عدة كالآتي:

فمن الناحية الاقتصادية يساهم في زيادة العائد الاقتصادي نظراً لزيادة الكميات المسوقة وخاصة بعد جعلها صديقة للبيئة، وبالتالي ينعكس ذلك على الوضع الاقتصادي للمؤسسات، ومع ملاحظة أن أية تكاليف بيئية سيغطيها العائد نتيجة زيادة المبيعات ومع الأخذ في الاعتبار أنه ليس من الضرورة رفع سعر السلعة نتيجة جعلها صديقة للبيئة وهذا عنصر إيجابي هام بالنسبة للمستهلك النهائي، خاصة في المجتمعات النامية التي تتميز بأنها سوق استهلاكية مفتوحة ومستعدة لتقبل الجديد دائما.

ومن الناحية الاجتماعية يساهم محتوى الكتاب في تواجد مجتمعات خالية إلى حد كبير من أي تلوث وانعكاس ذلك على صحة ونفسية الفرد وزيادة الإيجابيات عامة وانحسار السلبيات.

أما من الناحية البيئية فهو يحقق أهداف الإيزو 14000 حيث يسعى إلى حماية البيئة من التلوث ويلفت النظر إلى توفير الضوابط اللازمة لتحقيق هذا الهدف خاصة وأن حماية البيئة من التلوث أصبح مطلباً فردياً وجماعياً ودولياً.

ومن الناحية العملية يوجه هذا الكتاب للأسواق العربية والعالمية فهو يتسم بالخبرة وإثراء البحث العلمي في مجال من المجالات الجديدة التي تلفت نظر الباحثين نحو إجراء مزيداً من الأبحاث والدراسات العلمية عليها.

يتألف هذا الكتاب من سبعة فصول يضم الفصل الأول مدخل في التسويق الأخضر والذي يشرح مفهوم التسويق الأخضر، وأهمية التسويق الأخضر، وأهدافه، وآليات ومتطلبات التسويق الأخضر، واستراتيجيات التسويق الأخضر، والفرق بين المزيج التسويقي التقليدي والمزيج التسويقي الأخضر، بالإضافة إلى أهم المشكلات التي تواجه تطبيق التسويق الأخضر وطرق التغلب عليها. بينما يتعرض الفصل الثاني إلى استراتيجيات المنتج الأخضر موضحا مفهوم المنتج الأخضر، والعوامل المؤثرة على إدراك المنتج الأخضر، وتصميم المنتج الأخضر، وتطوير المنتج الجديد الأخضر، خطوات تطوير المنتج الجديد الأخضر، التعبئة الخضراء، بالإضافة إلى بطاقة البيان الخضراء.

أما الفصل الثالث المتعلق استراتيجيات التسعير الأخضر، فهو يركز على مفهوم التسعير الأخضر، وتحديد العوامل المؤثرة في قرارات  التسعير الأخضر، وطرق التسعير الأخضر، وأسباب صعوبة تسعير المنتجات الخضراء.

ويشتمل الفصل الرابع على استراتيجيات التوزيع الأخضر، من خلال تعريف التوزيع الأخضروأهميته، مستويات القناة التوزيعية لمدخل التسويق الأخضر، أنشطة النقل الخضراء، واللوجستيات العكسية الخضراء.

أما الفصل الخامس فيتمثل في إستراتيجيات الترويج الأخضر، من خلال تعريف الترويج الأخضر، أهداف الترويج الأخضر، المزيج الترويجي الأخضر بالتطرق إلى كل من الإعلان الأخضر، البيع الشخصي، العلاقات العامة، وتنشيط المبيعات.

بينما تعرض الفصل السادس على العوامل الداخلية المؤثرة في تطبيق التسويق الأخضر بالتطرق لكل من المسؤولية الاجتماعية للمنظمات، مسؤولية الإدارة البيئية، التخصص البيئي في الوظائف والموظفون، الوعي البيئي لرجال التسويق داخل المنظمة، والابتكارات البيئية والتكنولوجيا الخضراء في المنظمة.

والفصل السابع يتضمن العوامل الخارجية المؤثرة في تطبيق التسويق الأخضر، والمتمثلة في المستهلكون الخضر، المنافسة الخضراء، القوانين والتشريعات البيئية، الجمعيات البيئية، المؤسسات المالية وشركات التأمين

الموردون الخضر، المستثمرون الخضر، الإعلام البيئي، التجارة الدولية.

ففي الصفحات القادمة سوف نلقي مزيدا من الضوء حول هذا النوع من التسويق موضحين أهميته وملاءمته للبيئة التي  نعيش فيها.

نسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد…

د. حليمة السعدية قريشي