تفصيل

  • الصفحات : 477 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2022،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الاولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-314-6.

يتضمن مصطلح التكنولوجيا المالية الإسلامية جميع التطبيقات المالية الرقمية المعاصرة ومنتجاتها التكنولوجيا المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويتم اعتمادها في المؤسسات المالية والمصرفية الإسلامية. وتؤدي إلى استنبات نماذج أعمال جديدة قائمة على التكنولوجيا لتعزيز أهداف الشريعة في المجالات المالية، وتقديم خدمات أفضل لعملاء الصيرفة الإسلامية. وعلى الرغم من حداثة مفهوم التكنولوجيا المالية الإسلامية، إلا أن اهتمام الجزائر بها ليس حدثا اقتصاديا عابرا أو مواكبة تقليدية لظاهرة مالية تقنية جديدة في طور التشكيل في  العالم فحسب. إنما هو إقرار وتأكيد على دعم ورعاية المصارف الإسلامية، كجزء من سياساتها التنموية المستدامة الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل، من خلال الحرص على توفير متطلباتها التشريعية والمؤسساتية والبيئة التنظيمية المواتية لانطلاقتها.

أن اعتماد تقنيات التكنولوجيا المالية في القطاع المصرفي الإسلامي الجزائري وتطويرها وفقا للهندسة المالية الإسلامية، لاسيما مع ما أحدثته التكنولوجيا المالية من تطورات تقنية، تستوجب تحديث تقنيات وهندسة البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، ودعم ابتكار منتجات تقنية مالية جديدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تتكيف وتتماشى مع الأسس التكنولوجية الجديدة في المجال المالي والمصرفي، وأن يحظى المتعامل بالثقافة الكاملة بشأن كيفية التمويل الإسلامي وشروطه، مع البحث في كيفية تسهيل المعاملات الإسلامية لتتماشى مع التطور الحاصل في المجالات كافة. سيمنح القطاع المصرفي الإسلامي دفعا جديدا للانطلاق إلى الأمام، ويمكنه من المنافسة إن لم يكن اكتساح القطاع المصرفي التقليدي.

انطلاقا من أهمية التكنولوجيا المالية الإسلامية ودورها المستقبلي المهم في النهوض بالقطاع المالي والمصرفي الإسلامي، وتمكينه من المنافسة العالمية. وبعد أن أصبحت التكنولوجيا المالية واقعا ماثلا، جاءت إشكالية هذا الكتاب الجماعي (الذي هو تجميعية لبعض البحوث العلمية الأكاديمية) للبحث في: أهم الاتجاهات الحديثة في التكنولوجيا المالية الإسلامية، وواقع القطاع المصرفي الإسلامي في ظل التطبيقات المالية الرقمية المعاصرة ومنتجاتها التكنولوجيا. بغية تحقيق الأهداف التالية:

  • دراسة وتحليل المفاهيم المتعلقة بالتكنولوجيا المالية والمصارف الإسلامية.
  • تسليط الضوء على التطبيقات المالية الرقمية المعاصرة ومنتجاتها التكنولوجيا المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  • إثراء النقاش حول أهم المواضيع المرتبطة بالقطاع المصرفي الإسلامي وعلاقته بالتكنولوجيا المالية.
  • الإطلاع على أهم التجارب المتعلقة بالتكنولوجيا المالية الإسلامية في العالم العربي والإسلامي.

وهذا في سياق المحاور الآتية:

  • المحور الأول: التكنولوجيا المالية ( الاطار النظري والمفاهيمي).
  • المحور الثاني: التكنولوجيا المالية والمصارف الإسلامية.
  • المحور الثالث: الإبتكارات المالية الرقمية وتحدياتها.
  • المحور الرابع: إدارة السيولة في المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية
  • المحور الخامس: التحديات والاثار الاقتصادية للتكنولوجيا المالية الإسلامية.
  • المحور السادس: تطورات التكنولوجيا المالية الإسلامية ( تجارب الدول العربية والاسلامية).

 

 

إبتكارات التكنولوجيا المالية وأثرها على المؤسسات المصرفية الإسلامية

Fintech innovations and their impact on Islamic banking institutions

قادري علاء الدين1، عباس مريم2

Kadri Alaeddine1, Meriem  Abbes 2

1 جامعة جيلالي ليابس – سيدي بلعباس (الجزائر)، allaedinekadri@yahoo.fr

2 جامعة جيلالي ليابس – سيدي بلعباس (الجزائر)، meryem8_9@yahoo.fr

ملخص:

تهدف الدراسة لوصف وتحليل أثر إبتكارات التكنولوجيا المالية على المؤسسات المصرفية الإسلامية بما يُمكن هذه الأخيرة من مواكبة عصر الرقمنة والاستفادة من الخدمات التي تقدمها شركات التكنولوجيا المالية، وتقديم خدماتها بكفاءة وجودة عالية، مما ينعكس ايجابا عليها.

وتوصلت الدراسة لأهمية توافر إطار تشريعي وتنظيمي ورقابي، يسمح بتطوير وتشغيل نماذج أعمال تكنولوجيا مالية إسلامية، يُمكّن السلطات الرقابية والتنظيمية من الحد من المخاطر وتوفير فرص نمو في بيئة تنافسية، مع الحفاظ على السلامة المالية والإستقرار المالي.

كلمات مفتاحية: تكنولوجيا مالية، إبتكار، بنوك إسلامية، منتجات مالية.

Abstract:

The study aims to describe and analyze the impact of financial technology innovations on Islamic banking institutions, enabling the latter to keep pace with the era of digitization and benefit from the services provided by financial technology companies, and provide their services with high efficiency and quality, which is positively reflected on them.The study concluded the importance of the availability of a legislative, regulatory and supervisory framework that allows the development and operation of Islamic financial technology business models, which enables the supervisory and regulatory authorities to reduce risks and provide growth opportunities in a competitive environment, while maintaining financial soundness and financial stability.Keywords: Financial technology, innovation, Islamic banks, financial products.