تفصيل

  • الصفحات : 335 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2021،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-152-4.

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،

تعتبر الكلمة من أهم الأوعية التواصلية بين الثقافات المختلفة وهي ذات أهمية قصوى في عوالم الأعمال والسياسة والاجتماع والدين… ارتبط مصير صاحبها في الدنيا والآخرة بنوعيها الطيب والخبيث، كما ارتبطت فاعليتها بنوعية وسائطها الإعلامية الفردية والجماعية؛ المطبوعة والسمعية والسمعية بصرية والإلكترونية. ولكن مهما كانت روابطها، فحرية اختيار طبيعتها ونوعيتها تبقى من حق صاحبها وعلى مسؤوليته.

وللمساهمة في ضمان ذلك في المجال الصحافي، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في عام 1993، وبمبادرة من الدول الأعضاء في اليونسكو، يوم 3 مايو يومًا عالميًا لحرية الصحافة، بنيّة “تعزيز حرية الصحافة في العالم من خلال الاعتراف بأن الصحافة الحرة والتعددية والمستقلة هي عنصر أساسي في أي مجتمع ديمقراطي”، بل في أي مجتمع إنساني، وخاصة إذا ارتبطت الحرية بالمسؤولية.

ولتأدية وظائفها الإخبارية والتنموية والترفيهية والرقابية، اتبعت الصحافة عدة أنواع إعلامية وألوان تعبيرية، يهمّنا منها في هذه المناسبة ما يعتبره البعض أعلى المراتب المهنية الإعلامية وأصعبها: الصحافة الاستقصائية بمفهومها التقليدي والمعاصر وبممارساتها المختلفة عبر العديد من دول العالم.

وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة تجاوز بعض المعتقدات الشائعة، حيث يبدو أن هناك من يعتقد أن الصحافة الاستقصائية اختراع سينمائي أمريكي ارتبط ظهوره في تسعينيات القرن الماضي بفيلم يحاول فيه صحافيان جريئان الإطاحة برئيس الولايات المتحدة الأمريكية. وهناك من يعتقد أن الصحافة الاستقصائية ليست تخصصا أكاديميا إعلاميا متميزا لأن الصحافي الجيد يكون بالضرورة صحافيا استقصائيا. كما أن هناك من يعتقد أن طبيعة الصحافة الاستقصائية تقتضي التحرر من كل الضوابط الصحافية المعمول بها عادة. هذه بعض المعتقدات الشائعة في الفعل الأكاديمي النظري العام عن الصحافة الاستقصائية، لكن محك الممارسة التاريخية والواقعية يوحي بمعطيات مختلفة عن ذلك كليا أو جزئيا.

وهناك اعتقاد آخر سائد حول عدم وجود صحافة استقصائية أصلا في الجزائر، وهو حكم مطلق ناتج عن حداثة وبساطة العمل الصحافي الاستقصائي في الجزائر، وعن كون مواضيعها عادة ما لا تبدو استقصائية اعتمدت فيها خطة طريق واضحة وبذل فيها جهد تنقيبي شخصي معتبر وتحليل معمق.

إن العمل الذي هو بين أيدينا يوضح في محطات عدة حيثيات ظهور وممارسة الصحافة الاستقصائية في فضاءات جيوسياسية مختلفة ومن خلال عروض نظرية وتطبيقية تؤكد أهميتها، مع التركيز على الخصائص المميزة للصحافة الاستقصائية، ضوابطها الأخلاقية ومعوقاتها السياسية والاجتماعية والأمنية.

مع الإشارة إلى أن أصل معظم ورقات هذا المؤلف الجماعي يعود إلى أعمال ملتقى دولي نظمته كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري لأهداف بحثية وتكوينية لطلبتها، وذلك احتفاء بمناسبتين: جزائرية (16 أفريل/ يوم العلم) وعالمية (اليوم العالمي لحرية الصحافة المشار إليه أعلاه). ونظرا لكثرة الأوراق المقدمة وبعض الظروف الموضوعية التي حالت دون نشرها في حينه، مقابل تردد بعض الطلبة على أساتذة قسم الصحافة سائلين عن مراجع بالعربية تغطي مادة يدرسونها بهذا العنوان، اقترح بعض الزملاء من كليتنا ومن خارجها لم شمل بعض هذه الأعمال في مؤلف جماعي يستهدف –فيما يستهدفه- تلبية حاجة معرفية تساهم في التغطية النظرية لمادة متخصصة مبرمجة في التكوين الأكاديمي لبعض الطلبة الجامعيين.

والله ولي التوفيق

قسنطينة في: 14/09/2020