تفصيل

  • سنة الطباعة : 2019،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الاولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-691-77-8.

تعتبر المحاسبة المالية من بين المواد الأساسية التي يرتكز عليها التعليم الجامعي، وذلك بالنسبة لطلبة ميدان “العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية”، لما لها من أهمية بالنسبة للمؤسسة والنشاط الاقتصادي ككل؛ وهو ما يفرض على الطلبة الإلمام بالحد الأدنى من المعارف المطلوبة في مادة المحاسبة المالية، بما يمكنهم من دراسة بعض المواد الأخرى ذات الصلة، واكتساب المهارات التي تسمح لهم بالولوج إلى عالم الشغل أو مواصلة الدراسات العليا.

يتم تدريس مادة المحاسبةالمالية في الجامعات الجزائرية من خلال تقسيمهما إلى عدة مقاييس سداسية، ويعتبر مقياس المحاسبة العامةمن أهمها، لأنه يسمح للطالب بالإحاطة بمختلف المبادئ الأساسية، وتقنيات التسجيل المحاسبي، والمعالجة المحاسبية لأهم العمليات. ونظرا للطبيعة التقنية لهذا المقياس فإن الطالب يحتاج لتطبيق المعارف المكتسبة في المحاضرات من خلال التمارين والمسائل، من أجل زيادة الفهم واستيعاب تقنيات العمل المحاسبي؛ ومن هذا المنطلق جاءت هذه الكتاب في شكل تمارين ومسائل مع حلولمقترحة لها، بلغ عددها 73 تمرينا ومسألة،تغطي مختلف محاور مقياس المحاسبة العامة.

تضمنهذا الكتابمختلف التمارين المقدمة من طرف المؤلف في شكل سلاسل أعمال موجهة أو امتحانات، لطلبة السنة أولى علوم اقتصادية، التسيير وعلوم تجارية، بجامعة سكيكدة بين 2013 و2017؛ ويأتي تكملة لكتابآخر للمؤلف، تضمندروس في المحاسبة المالية.

من حيث المحتوى، تم تقسيم الكتاب إلى واحد وعشرون محورا، تناول كل محور تمارين ومسائل حول موضوع معين من مواضيع مقياس المحاسبة العامة، بالإضافة إلى بعض المواضيع الأخرى ذات الصلة، والتي تكتسي أهمية بالغة بالنسبة للطلبة.

د. كيموش بلال