تفصيل

  • الصفحات : 218 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2023،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-479-2.

تقديم الكتاب:

إيمانا منا بأهمية توفير المادة العلمية بطريقة بسيطة وميسرة لطلبة ميدان العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية، ونظراً لأن مقياس المحاسبة الوطنية يعتبر مقياس مهم جداً باعتباره مكمل لمقاييس أساسية كالاقتصاد الكلي، تحليل المدخلات والمخرجات، السياسات الاقتصادية، اقتصاد التنمية…الخ.  وبما أن المطلع والمتابع للعديد من المؤلفات المتخصصة في الشأن الاقتصادي أو الأكاديمي في الجزائر بشكل خاص يلاحظ نقص كبير -إن لم نقل انعدام -في المؤلفات التي تناولت المحاسبة الوطنية كنظام. انطلاقا من هذا الواقع الذي عايشناه ارتأينا المساهمة بجهدنا المتواضع من أجل توفير مادة علمية تكون في متناول عدد معتبر من الطلبة والباحثين فيما يتعلق بنظام المحاسبة الوطنية في الجزائر، وكلنا أمل أن يكون هذا الاصدار بمثابة اثراء للمخزون المعرفي الوطني ويستجيب لتطلعات وانشغالات الطلبة والباحثين في المقام الاول. ويشكل أيضا إضافة لأعمال استاذينا القديرين -أ.د قادة أقاسم وأ. د قدي عبد المجيد -حيث ساهمت اعمالهما في مجال المحاسبة الوطنية في تكوين أجيال من طلبة العلوم الاقتصادية في مختلف جامعات الوطن، ولاتزال إلى الآن تعتبر من أهم المصادر في هذا المجال.

يعلم  الجميع أن واضعوا السياسات الاقتصادية  ومتخذوا القرار  بحاجة ماسة للمعلومات والاحصائيات والبيانات التي يستطيعون من خلالها وبواسطتها تحليل الواقع  ثم استشراف المستقبل واستقراءه، ومن هنا تأتي  أهمية المحاسبة الوطنية باعتبارها نظام يسمح بتقدير مختلف اوجه النشاط الاقتصادي  وجمعه في مجمعات كلية، وعرضه في شكل جداول تجميعية وعلاقات رياضية واحصائية واشكال بيانية، بما يسمح في الاخير من استخدمها في عمليات  اتخاذ القرار  ووضع السياسات الاقتصادية  وبناء الاستراتجيات التنموية والقيام بعمليات التنبؤ.

انطلاقاً مما سبق، بادرنا بوضع هذا الكتاب لفائدة الطلبة والمهتمين لنسلط الضوء على أهمية المحاسبة الوطنية ونبسط فهمها للجميع، حيث جاءت محاور هذا الكتاب مترابطة ومتناسقة انطلاقا من دراسة الجهود الفكرية التي بذلت من أجل تطوير مفهوم المحاسبة الوطنية عبر مختلف المدارس الاقتصادية في مختلف الفترات، وصولاً بإعطاء مفهوم شامل عن المحاسبة الوطنية وأهميتها واهدافها وخصائصها. وكان نتاج ذلك كله اعتماد أنظمة دولية للمحاسبة الوطنية وفي مقدمتها نظام المحاسبة الوطنية للأمم المتحدة.

على المستوى الوطني اعتمدت الجزائر على نظام الحسابات الاقتصادية الجزائرية SCEA كنظام للحسابات الوطنية منذ أواخر السبعينيات، حيث تمت الإشارة إلى الإطار المفاهيمي لهذا النظام من خلال دراسة مجال المحاسبة الوطنية وفقا لنظام SCEA الذي يتضمن الإشارة لمجال الإنتاج، الأعوان الاقتصادية، العمليات الاقتصادية. وبعد ذلك تناولنا الإطار المحاسبي لنظام SCEA الذي يرتكز بشكل أساسي على حسابات القطاعات المؤسسية والجداول المركزية التي من أهمها الجدول الاقتصادي الكلي وجدول المدخلات والمخرجات.

من أجل ترسيخ الفهم لدى القارئ خصصنا جزء من الكتاب لعرض بعض الأسئلة النظرية والتطبيقات والتمارين التي ترتبط بشكل مباشر بالمحاسبة الوطنية.

وقد اعتمدنا في إعداد هذا الكتاب على الدقة والوضوح باعتماد عنصري التبسيط والإيجاز في عرض المفاهيم العامة المتعلقة بالمحاسبة    الوطنية، وذلك تماشيا مع خصائص التكوين في ظل نظام L.M.D، حيث يدرس مقياس المحاسبة الوطنية خلال سداسي واحد فقط، وهو ما يتطلب اعتماد أسلوب العرض الدقيق والبسيط حتى يتسنى لنا الإلمام بكل جوانب المقياس خلال سداسي.

وبما أن مقياس المحاسبة الوطنية هو مقياس يرتبط ويكمل مقياس الاقتصاد الكلي الذي يهتم بدراسة وتحليل النشاط الاقتصادي للوطن، فقد رعينا هذا الجانب من خلال  وضع جسور للربط والتواصل بين    المقياسين، مما يسهل للطلبة استخدام الرصيد المعرفي  المحصل من دراسة الاقتصاد الكلي في دراسة وفهم مقياس المحاسبة الوطنية باعتبارها تسمح لنا بتفسير وتحليل وضعية النشاط الاقتصادي خلال الفترات الحالية و   السابقة، كما  تساعدنا في عملية اتخاذ القرارات ووضع السياسات وتسمح لنا أيضاً  القيام بعملية التنبؤ للفترات اللاحقة.

هذا الكتاب موجهة لطلبة الليسانس والماستر في ميدان العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، وبشكل أساسي في تخصصات: اقتصاد نقدي وبنكي، مالىة، تسيير المؤسسات، اقتصاد كمي، بنوك وتأمينات، محاسبة، الإدارة المالية…الخ.

المؤلفان:

د. علام عثمان                        د. عزوز أحمد