تفصيل

  • الصفحات : 168 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2023،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-575-1.

إن الإنتخابات المحلية لها أهمية بالغة، داخل الدولة فهي عبارة عن تعبير صريح عن إرادة الشعب من خلال مشاركته السياسية، وذلك عن طريق التعبير بصوته لذلك فهي الوسيلة الأساسية للوصول إلى الديمقراطية التي أقرتها الدولة، ومن المعروف أن العملية الإنتخابية من بدايتها إلى نهايتها، لا تكون جملة واحدة، ولا عبثاً، بل تقوم على أسس من المراحل، ولكل مرحلة أهمية خاصة، كما يرتكز النظام الإنتخابي على مرحلتين أساسيتين والتي أدرجها المشرع الجزائري من خلال القانون العضوي المتعلق بنظام الإنتخابات، والمرحلة التحضيرية هي الدعامة الأساسية، لكامل العملية الإنتخابية، فإذا صلحت كنا بصدد إنتخابات نزيهة، أما إذا كان هناك خرق وإخلال من الناحية الإجرائية، فتكون هناك جزاءات، كما توجد هناك هيئات رقابية على جميع المراحل الإنتخابية، والمتمثلة في الطعن الإداري وكذا القضائي على كل من عملية القيد، وكذا إيداع الترشيحات، وتعيين أعضاء مكاتب التصويت، وكذا إستدعاء الهيئة الناخبة للتسجيل في الدوائر الخاصة بهم.

ورغم أن كل هذه المراحل منازعاتها في الغالب تهدف إلى إلغاء قرارات إدارية إلا أنها تعد من قبيل دعاوى القضاء الكامل الموضوعية، نظراً لطابعها القريب من دعوى الإلغاء، لأن المدعي يطرح فيها على القاضي الإداري مسألة متعلقة بالمشروعية لكنها تبقى في دائرة القضاء الكامل، بحكم سلطات القاضي فيها، والذي يستطيع أن يذهب إلى أكثر من الإلغاء([1]).

كما تثير عملية القيد في القائمة الانتخابية العديد من الصعوبات، رغم أهميتها وفائدتها القصوى، ممّ تحتم على المشرع تنظيم عملية القيد بدقة كبيرة([2]).

فالانتخاب آلية لتأكيد مبدأ الشرعية الدستورية في تولي المناصب العامة([3])، كما تعتبر المشاركة تعبير عن الديمقراطية فهي تجعل من المواطن إثبات هويته الوطنية ولتكريس المشروعية الخارجية، حيث أن الإنتخابات تظهر على غرار الأنظمة السياسية والتي تبنت المفهوم الديمقراطي والمفاهيم الإيديولوجية([4]).

التي تكون من خلالها ممارسة الديمقراطية، والتي سمح لهيئة الناخبين بممارسة الحق في السيادة، عن طريق اعتبارهم للحكام، عن طريق التصويت والاشتراك في اتخاذ القرارات السياسية([5])، عن طريق الانتخاب([6]).

 

أهمية الدراسة:

إن موضوع المنازعات الانتخابية المحلية في المرحلة التحضيرية لها أهمية كبيرة من الناحية العلمية وكذا من الناحية العملية.

– فمن الناحية العلمية يجب القيام بدراسة الوضع القائم وفقاً للنصوص القانونية التي أقرها المشرع الجزائري.

– أما من الناحية العملية: فإن موضوع منازعات الإنتخابات المحلية في مرحلتها التحضيرية مقارنة مع نظام المنازعات الإدارية، تستوجب دراسة الأساليب القانونية الناجحة لحلها ومعرفة شروطها وآجالها والجهات المختصة بها ومدى تماشيها مع المتطلبات الديمقراطية.

– كذلك تتمثل هذه الأهمية في كثرة الطعون الانتخابية المعروضة أمام القضاء الجزائري بالإضافة إلى الإشكاليات التي تطرحها هذه الطعون سواء على المستوى الشكلي أو على المستوى الموضوعي.

– كذلك تتمثل في محاولة الإرتقاء بنظام الطعون الانتخابية للمجالس المحلية، ومن أجل تحقيق ذلك ينبغي دراسة النصوص القانونية المنظمة لإنتخابات المجالس المحلية في مرحلتها التحضيرية، حيث أنه يوجد ترابط وثيق بين النصوص المنظمة للنظام القانوني الانتخابي والطعون الانتخابية.

– كذلك معرفة مجالات المراقبة القضائية على الانتخابات المحلية في مرحلتها التحضيرية.

وقد قسمنا دراستنا هذه إلى فصلين:

الفصل الأول: منازعات الوعاء الانتخابي.

الفصل الثاني: المنازعات الناتجة عن الترشح والحملة الانتخابية للانتخابات المحلية.

 

([1])– رشيد خلوفي، قانون المنازعات الإدارية، ج2، د.ط، د.م.ج، الجزائر، 2011، ص 188.

([2])– براهمي الوردي، الحماية الجنائية للقوائم الانتخابية في التشريع الجزائري، د.ع، د.س، ص ص 193،194.

([3])– زواقري الطاهر، معمري عبد الرشيد، المفيد في القانون الدستوري لطلبة ل.م.د. مع ملحق خاص بالدستور الجزائري لسنة 1996 وتعديلاته، د.ط، دار العلوم للنشر والتوزيع، الجزائر، 2011، ص 65.

([4])– أمحمد مالكي، القانون الدستوري والمؤسسات السياسية، ج1، ط2، تنمل للطباعة مراكش، المملكة المغربية، ص ص 218، 219.

([5])– منصور محمد الواسعي، حق الانتخاب والترشح وضماناتها (دراسة مقارنة)، د.ط، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، مصر، 2009، 2010، ص 22.

([6])– يعرف الانتخاب بمعناه اللغوي، من المصدر نخب، كمنع ونصر، يطلق على الإنتماء والاعتبار، كما جاء لإبن منظور، الانتخاب هو الاختيار والإنتقاء ومنه النخبة، وهم الجماعة تختار من الرجال فتنزع منهم أنظر: أبي الفضل جمال الدين محمد بن منظور، لسان العرب مادة (نخب)، د.ط، دار المعارف، القاهرة، مصر، 711هـ 6-4373.

كما يعرف أيضاً بأنه إختيار الشخص أو أكثر من بين المرشحين لممثليهم في تسيير وحكم البلاد، ويعرفه الفقه الفرنسي بأنه حق إختيار على نحو متسابق فيه الإيرادات المؤهلة لتلك الممارسة أنظر لحبيب بلية، عبد الله بلغيث، محددات السلوك الانتخابي في الجزائر، ع 19، دفاتر السياسة والقانون، جوان 2015، ص 439 (437-252).