تفصيل

  • الصفحات : 340 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2022،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،

يعتبر علم الاقتصاد من العلوم الاجتماعية التي تدرس سلوك الإنسان سواءا كان فردا أو مجتمعا، في كيفية إشباع حاجاته المادية من خلال استخدامه لموارده الاقتصادية.

ويواجه هذا الإنسان مشكلة دائمة في هذا السلوك تكمن في أن حاجاته تكون دائما أكبر بكثير من الموارد الاقتصادية المتاحة له. وعلم الاقتصاد يسعى لحل هذه المشكلة من خلال إيجاد الحلول المثلى في كيفية توزيع تلك الموارد المحدودة بين الاستخدامات البديلة والمتعددة وتحقيق أهداف معينة يسعى إليها الإنسان.

يهتم علم الاقتصاد بنوعين من التحليل الاقتصادي اللذان ينطويان على نظريتين أساسيتين ويتعلق الأمر بالنظرية الاقتصادية الجزئية والنظرية الاقتصادية الكلية.

إن النظرية الاقتصادية الجزئية هي عبارة عن مجموعة من المفاهيم وأدوات تحليل ونظريات مبنية على افتراضات تستخدم وتسخر في تفسير وتفهم المشكلة الاقتصادية على مستوى الوحدة الاقتصادية، تساعد هذه الأطر في الاجابة على الأسئلة الاقتصادية الأساسية : ماذا ننتج؟ كيف ننتج؟ ولمن ننتج؟

كما يبحث الاقتصاد الجزئي في عمليات توجيه الموارد الاقتصادية المتاحة واستخداماتها المتنافسة على مستوى الوحدة الاقتصادية الواحدة كالمستهلك، المنتج، المنشأة والسوق، فهو يدرس السلوك الاقتصادي للفرد والمنتج أو المشروع وعناصر الانتاج في عمليات توجيه مواردهم الاقتصادية المتاحة لتحقيق أهدافهم، كالربح للمشروع، المنفعة للفرد أو المستهلك، الدخل لعنصر الانتاج والرفاهية للمجتمع. كما يتضمن التحليل الاقتصادي الجزئي دراسة السياسات الاقتصادية الجزئية بأهدافها المعلنة أو الضمنية وأدواتها وآلياتها المتعددة، ويعتبر الاقتصاد الجزئي الأساس الجزئي للاقتصاد الكلي.

بينما يبحث الاقتصاد الكلي في المواضيع الاقتصادية ذات الحجم الكبير، والتي من شأنها تحديد مستوى الرفاهية الاقتصادية.وتشمل هذه النظرية مواضيع مثل الثروة  الوطنية والنقود، الدخل الوطني، البطالة، وأسعار صرف العملات الأجنبية.  فموضوع التحليل الاقتصادي الكلي يهتم بتوزيع الدخل الوطني لجميع أفراد المجتمع داخل التراب الوطني، والبطالة التي يتعرض لها أفراد المجتمع ككل داخله،والأسباب التي أدت إلى زيادة عدد العاطلين عن العمل، وبيان الكيفية التي بواسطتها استطاعت دول أخرى أن تحافظ على نسبة البطالة منخفضة بين عمالها، كما يتناول معدل التغير الحاصل في المستوى العام لأسعار جميع السلع والخدمات.

يحتوي هذا الكتاب على الفصل التمهيدي بالاضافة إلى ستة فصول، مع الاشارة إلى أن كل فصل اشتمل على ملخص نظري للموضوع مع مسائل تطبيقية وحلولها النموذجية.

الفصل التمهيدي: يرمي إلى توعية القارئ المبتدئ بعلم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية في مفهومها العام.

الفصل الأول: يتضمن تعريف الطلب على السلعة، قانون الطلب، جدول ومنحنى الطلب، العوامل المحددة للطلب، الاستثناءات الخاصة بقانون الطلب، التغير في الكمية المطلوبة والتغير في الطلب، مرونة الطلب.

الفصل الثاني: يتضمن تعريف العرض، قانون العرض، جدول ومنحنى العرض، العوامل المحددة للعرض، الاستثناءات الخاصة بقانون العرض، مرونة العرض.

الفصل الثالث: يتضمن مفهوم السوق وأنواعه، تفاعل الطلب والعرض، نقطة التوازن، أنواع التوازن، أثر تدخل الحكومة على التوازن في السوق.

الفصل الرابع: يتضمن تحليل سلوك المستهلك وفق نظرية المنفعة الحدية، وتحليل سلوك المستهلك وفق نظرية منحنيات السواء.

الفصل الخامس: يتضمن تعريف الانتاج ( تعريف العملية الانتاجية، عناصر الانتاج، الفترة الزمنية وعلاقتها مع حجم الانتاج، الكفاءة الانتاجية)، العلاقة بين الانتاج وعناصر الانتاج (دالة الانتاج في المدى القصير، دالة الانتاج في المدى البعيد، توازن المنتج، مسار توسع المشروع) بالاضافة إلى نظرية تكاليف الانتاج (مفهوم تكاليف الإنتاج، دوال التكاليف)، وأخيرا نظرية الإيرادات (تعريف الإيرادات، منحنيات الايراد في مختلف الأسواق، علاقة الإيراد الكلي والايراد الحدي ومرونة الطلب السعرية، تعظيم الربح).

الفصل السادس: يتضمن توازن المنتج في سوق المنافسة التامة،التوازن في سوق الاحتكار التام، التوازن في سوق المنافسة الاحتكارية.