تفصيل

  • الصفحات : 230 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2019،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الاولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-484-73-8.

إنّ طريق البحث العلمي شاقٌ ومضنٍ، يتطلّب من الباحث مهارات وكفايات معرفية ومنهجية عالية لتحقيق جودة العملية البحثية، ولا شكّ أنّ اختيار الأدوات المناسبة من قبل الباحث يعدّ من أهمّ العوامل التّي تساعد على جودة البحث ومصداقيته، ومتى تمكّن الباحث من مهارات الاستخدام الجيّد لأدواته كان في مأمنٍ من أن يقع في بعض المزالق المنهجية التّي تؤثر على نتائج بحثه.

ويُعتبر الاستبيان أحد الأدوات العلمية المستعملة على نطاق واسع في البحوث الاجتماعية، بهدف الحصول على بيانات تتعلّق بأحوال الناس أو ميولهم أو اتجاهاتهم أو آرائهم المرتبطة بمجالات حياتهم المتعدّدة، وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة التّي يضعها الباحث لاستقصاء معلومات دقيقة من المبحوثين تتعلّق بمشكلة بحثية محدّدة، بحيث لا تكون هذه المعلومات في متناوله، كما أنّها غير متوافرة في المصادر الأخرى المكتوبة أو غير المكتوبة،ويُرسل الاستبيان أو يُسلم إلى المبحوثين ليقوموا بتسجيل إجاباتهم عن أسئلته، وإعادتها للباحث مرّة أخرى.

هذا وترتبط دقّة البيانات المحصلة عن طريق الاستبيان-إلى حد كبير-بالجهد المبذول من قبل الباحث في تصميمه، سواء من حيث ترابط فقراته، دقة عباراته ووضوحها، ملاءمة حجمه، أو جاذبية إخراجه النّهائي. كما أنّ دقة البيانات الكمية والكيفية المستهدفة، ترتبط ارتباطا وثيقا بنوعية التوصيات التي ينتهي إليها البحث، والآفاق البحثية التّي يقترحها لتعميق المعرفة فيه.

يمرّ تصميم الاستبيان بعدّة مراحل، تبدأبصياغة الفرضيات التّي يسعى الباحث لاختبارها ميدانيا،وتنتهي بتفسير النّتائج ومناقشتها، وكلّ مرحلة منها يجب أن تصمّم بعناية كبيرة، لأنّ النّتيجة النّهائية تعتمد على مدى ترابط جميع مراحل التّصميم. وعلى الرّغم من أنّ طريقة جمع البيانات عن طريق الاستبيان توفّر الجهد والمال والوقتعلى مستوى التوزيع والتفريغ، لاسيما في ظلّ التطوّرات التكنولوجية الحديثة التّي أتاحت استخدام الحاسب الآلي في المعالجة الإحصائية للبيانات، إذ أصبحت هناك برامج شائعة الاستخدام في تفريغ ومعالجة البيانات آليا نذكر منها -على سبيل المثال لا الحصر-برنامج الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية والإنسانية (SPSS)؛ إلّا أنّها تتطلّب مهارات خاصةعند التّصميم، واختبار الصّدق والثّبات، وتفسير ومناقشة النتائج.

وجاءت فكرة هذا الكتاب في محاولة جادّة لمعالجة النّقص الواضح في الأداء البحثي لطلبة السنوات النهائية على هذه المستويات تحديدا، وذلك انطلاقا من معايشة معاناة طلبتنا الأعزاء، ممّن اختاروا دراسات ميدانية تستوجب مهارة تصميم وتفريغ الاستبيان…

إنّ هذا العمل الجماعي كان في الأساس عبارة عن مجموعة من المداخلات المقدّمة في إطار فعالياتاليوم الدّراسيالذّي أشرفت على تنظيمه “المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة” يوم 11جانفي2017م، وهو يتضمّن توجيهات عملية للطلبة الباحثين، تساعدهم على التوظيف السّليم لأداة الاستبيان،وتجنّبهم الوقوع في الكثير من الأخطاء عند انجازهم لمذكرات التّخرج. ونظرا لقيمة المادة العلمية التّي قدمت بمداخلات هذا اليوم الدّراسي، قرّر المتدخّلون تطويرها، تجميعها، تنسيقها ونشرها في هذا المولود، ليُصبح دليلا منهجيا وعمليا في تقنيات تصميم وتفريغ الاستبيان، ومرجعًا هامّا للطلبة الباحثين في جميع تخصّصات العلوم الإنسانية والاجتماعية.