تفصيل

  • الصفحات : 398 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2022،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-257-6.

والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين، سيدنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى تسليم .

أما بعد:

للتراث الشعبي قيمة كبيرة، فهو مادة خصبة لبحوث شعبية واجتماعية وتاريخية وفكرية ودينية وأدبية وثقافية وإنسانية، وقد عنيت به شعوب كثيرة جمعا وتوثيقا ودراسة، ويكاد في العصر الحاضر يُهمل، بسبب ما استجدّ من وسائل الترفيه والتسلية والتعليم، ولقد كان إلى وقت غير بعيد الوسيلة الأولى لذلك كله.

وليست الغاية من جمع هذا التراث إحياءه، وإنما حفظه وتوثيقه، ومن ثمّت توظيفه في دراسات جديدة.

ومن هذا المنطلق يقوم مشروع”رسالة الباحث باقتراح موضوع هذا المؤلف (دراسات في التراث الثقافي للبلدان العربية، تنسيق وتقديم ومراجعة: الدكتورة فيروز بن رمضان /جامعة المدية)، لرصد مختلف الظواهر الثقافية في تراث بعض البلدان العربية ودراستها دراسة أدبية في مختلف أشكالها.

ويضم هذا الكتاب بين دفّتيه أكثر من عشر بحوث، مروية بالعربية الفصيحة، وتعبّر عن شيء من التراث الخاص بالبلدان العربية جمعاء، في حلة أدبية ونقدية، تساهم في بناء المجتمعات الإنسانية وإثراء مكتباتها بالمادة الدسمة التي توضح لنا كيف كنا نحيا وكيف نحيا الآن بغض النظر عن متغيرات العصر، أو المدنية والمعاصرة، لنقول مثلما قال آباؤنا وأجدادنا: إن هذا الخلف من ذاك السلف.

والله أسأل أن يكون هذا الكتاب خطوة هامة على الطريق الصحيح نحو الحفاظ على التراث والهوية العربية، وفهم عالمنا الذي نعيش فيه إذا ما أردنا فعلا أن نحافظ على هويتنا وثقافتنا وبلورة عالم جديد يجمع بين الأصالة والمعاصرة.

والله الموفق

د.فيروز بن رمضان

جامعة الدّكتور يحي فارس(المدية)الجزائر