تفصيل

  • الصفحات : 442 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2018،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الاولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-484-76-9.

يتوقف نجاح المجتمع في تحقيقه لأهدافه التنموية على مدى فاعلية استخدامه لموارده وتعبئة طاقاته وإمكانياته وعلى درجة أدائه الاقتصادي في مسيرة نموه وتقدمه .

ومن أكثر الموضوعات أهمية وحيوية في مجال ترشيد استخدام الموارد المتاحة وتمكين المجتمع من تطوير اقتصاداته وتحسين مستوى حياة مواطنيه موضوع الاستثمار في المشروعات وتقويم هذه الاستثمارات سواء أكانت في المشروعات الجديدة أم في المشروعات القائمة انطلاقاً من تحليل الأبعاد والنتائج الاقتصادية والفنية والمالية في ضوء ما هو متوخى من أهداف اقتصادية واجتماعية لاتخاذ القرارات المناسبة في كل ما يتعلق بالاستثمار والحكم على مستوى عمليات التشغيل والإنتاج في المشروعات باستخدام معايير التقويم الملاءمة .

فقرارات الاستثمار تتطلب دراسات تسويقية وفنية ومالية واقتصادية واجتماعية شاملة لتقدير مدى صلاحية المشروع من وجهتي النظر الفردية والاجتماعية معاً انطلاقاً من المنافع التي يحققها المشروع سواء أكانت منافع مباشرة أم غير مباشرة والتكاليف التي تستوجبها تلك المنافع سواء أكانت مباشرة أم غير مباشرة .

إن الاستثمار السياحي سيكون له منافع اقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية على النطاق الوطني والمحلي. نظراً للجوانب الإيجابية المتوقعة من هذا الاستثمار السياحي وصناعة السياحة، والمتمثلة في توسيع القاعدة الاقتصادية الوطنية، والمحلية، وتطوير شبكات النقل والاتصالات، وخدمات ومرافق البنية التحتية، وإدارة الموارد السياحية والبشرية ، بطريقة تعمل على خدمة الأجيال الحالية وتراعي متطلبات أجيال المستقبل في موارد التنمية السياحية.

وأصبحت دراسات الجدوى السياحية وتقييم المشروعات من أهم الدراسات التي تعتمد عليها كافة الدول والأفراد في إقرار المشروعات بمختلف أنواعها، ويعتبر التخطيط العلمي السليم للمشروعات وما يتعلق بها من دراسات اقتصادية وفنية ومالية وتسويقية ضرورة حتمية لنجاح هذه المشروعات، لذلك فإن معالجة وتقييم المشروعات بطريقة سليمة يعتبر أمراً ضرورياً.

وأصبح موضوع دراسة وتقييم المشروعات يمثل فرعاً من فروع الدراسات الاقتصادية والسياحية والفندقية والهندسية..الخ. وعليه أعد هذا المرجع أساساً وبالدرجة الأولى لطلبة كليات العلوم الاقتصادية-الإدارية  والسياحية والهندسية .كما يفيد هذا الكتاب المستثمر والجهات الحكومية ومسؤولي الإقراض في البنوك عند تقييمهم للمشروعات الجديدة والتي تعتبر أكثر أنواع المشروعات صعوبة وتعقيداً.