تفصيل

  • الصفحات : 148 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2023،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-684-0.

ملخص:

يعتبر محرك البحث ببساطة قاعدة بيانات لصفحات الويب (تسمى الفهرس)، وطريقة للعثور على صفحات الويب وفهرستها عند اجراء مستخدمي الويب عمليات بحث بسيطة عن كلمة رئيسية أو عبارة رئيسية. تعرض محركات البحث نتائج البحث بناءً على عدد من العوامل. تأخذ جميع محركات البحث الرئيسية في الاعتبار صلة مصطلح البحث بالمواقع الموجودة في فهرسها عند إرجاع نتائج البحث. SEO هي تقنية إستراتيجية لتحسين ترتيب موقع الويب في قائمة محركات البحث ان الهدف من تحسين محركات البحث هو جذب انتباه مستخدمي الإنترنت من خلال محركات البحث لتحقيق أهداف تجارية أو غير تجارية لتحقيق هذه الحركة، يجب أن تنجح تقنيات الإحالة الطبيعية natural referencing المطبقة في وضع المحتوى في النتائج الأولى لمحرك البحث.

يركز تحسين محركات البحث على الكلمات المفتاحية (العبارات الرئيسية) وهي  كلمات وعبارات يكتبها المستخدمون في محركات البحث للعثور على معلومات حول موضوع معين. كما تلعب بنية الموقع الجيدة مهمة لتقديم تجربة مستخدم رائعة، فهي أيضًا جزء أساسي من تحسين محركات البحث الناجحة، من خلال هيكلة الموقع بالطريقة الصحيحة  يسهل على محركات البحث فهم المحتوى الخاص وترتيبه في مرتبة أعلى. عند إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية الصفات التي يجب الانتباه إليها هي: حجم البحث، المنافسة، السعر، تكلفة النقرة وعدد الكلمات .بعد توصل محركات البحث من الزحف بسهولة إلى موقع الويب الخاص المقصود، يجب فهم المحتوى الذي يعثر عليه في كل صفحة ويب. من الضروري بعد ذلك تحسين النص الموجود في المجالات الرئيسية التي تستخدمها المحركات لتفسير المحتوى  من أجل وضعه بنجاح على الكلمة الأساسية المستهدفة بمساعدة المراجع الطبيعية.

يعد امتلاك بنية موقع جيدة أحد أهم أساسيات تحسين محركات البحث التقنية كما تسمح بنية موقع الويب الجيدة للمستخدمين بالتنقل بسهولة بين الصفحات ومحركات البحث للزحف إلى المحتوى الخاص وفهم موضوع الموقع وتعتبر الجاهزية  لتخطيط بنية موقع للعمل بشكل جيد لكل من المستخدمين ومحركات البحث عبر بعض الخوارزميات من التحديثات الأساسية لـ Google لأن الغرض الأساسي منها ليس محاربة تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) العدوانية، فمراقبة تأثير إجراءات تحسين محركات البحث أمر ضروري لضبط إستراتيجية تحسين محركات البحث. وبهذا المعنى، تتوفر العديد من الأدوات في السوق لتحليل حركة المرور وتحديد مواقع صفحات الويب .

أما محرّكات البحث المحلية فهي عملية تحسين نشاط تجاري أو منتج أو خدمة لاستعلام بحث خاص بالموقع. يستخدم Google (ومحركات البحث الأخرى) موقع المستخدم بناءً على عنوان IP (لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب) والموقع الجغرافي (للهواتف المحمولة) لتحديد النتائج التي سيتم عرضها على المستخدم  يقوم محرك البحث الشركات المحلية باظهار النتائج المطابقة لموقعه.كما تشير مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة إلى جميع أساليب تحسين محركات البحث التي لا تتضمن تحديث المحتوى أو نشره على موقع الويب الخاص، هناك العديد من أساليب تحسين محركات البحث خارج الصفحة التي يمكن استخدامها بناء العلامة التجارية، اقتباسات البناء، محتوى التسويق والشبكات الاجتماعية.

تعتبر استراتيجيات التسويق كخيار تهيئة المواقع الإلكترونية في تحسين محركات البحث (السيو) وزيادة الظهور فى نتائج البحث حيث أن هذه الاستراتيجيات تقوم على مجموعة من الإجراءات المنظمة التي تساعد على اختيار الوسائل التسويقية المناسبة للموقع الإلكتروني وتكون هدف هذه الاستراتيجيات هي تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني ليكون في نتائج الصفحات الأولى من محركات البحث.كما تعد استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث من أهم الوسائل التسويقية المستخدمة في عالم التسويق الإلكتروني فيمكن لأي شركة أو موقع إلكتروني أن يحصل على مكانة داخل محركات البحث ولكن لا يتم عمل ذلك إلا من خلال معرفة استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث وكيفية التسويق من خلاله وتحسين جودة الموقع الإلكتروني ليظهر في نتائج البحث الأولى .