تفصيل

  • الصفحات : 139 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2023،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-645-1.

مقدمة

الحمد لله رب العالمين الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على نبينا محمد، خير معلم، وبعد،،،

فبالرغم من تعاملنا مع التسويق تعلماً وتدريساً، إلا أن فرصة الكتابة فيه – باعتباره الأول لنا في مجال التسويق مؤلفاً وأساسياً يدرس لطلاب ماستر تسويق مصرفي بقسم العلوم التجارية- لم تتح إلا هذا العام، ولعلها فرصة تحاول فيها المؤلفة إخراج مؤلف يتميز بالبساطة والحداثة والعمق الذي يجد فيه الطالب ما يجعله ليس فقط ملماً بمبادئ وأساسيات الرقابة التسويقية المصرفية، باعتبارها من أهم وظائف ادارة التسويق في المصرف، وإنما أيضا يمكنه من التعرف على التسويق فهو يعتبر من المفاهيم الحيوية في حياتنا المعاصرة نجده في كل نشاط اقتصادي من حولنا، ويمس كل واحد منا ومن الصعب تخيل حياتنا المعاصرة بدون تسويق . وتزداد أهمية التسويق يوماً بعد يوم، وتنمو بمعدلات سريعة، لحظة بلحظة، بل تتأكد أيضاً أهمية التسويق المصرفي ودوره الفعال في المصارف.

فإدارة التسويق في المصرف تعمل على تحقيق الانسجام والتوافق بين أفراد المصرف وإدارتها وأقسامها وحتى تتمكن من ذلك فإنها تستخدم ما يعرف بالتخطيط، التنظيم والرقابة على النشاط التسويقي للعمل على التقليل من المخاطر وتحسين مصداقية المصرف .

ان الاهتمام بالرقابة بدا منذ قيام مدارس التنظيم، فلقد وصفها المفكر الفرنسي Henri fayol بانها” التاكد من اتمام كل شئ حسب الخطة المرسومة والتعليمات الصادرة والمبادئ القائمة”، فالرقابة بمثابة الجهاز العصبي لجسم الاسنان لانها تحرص وتسهر على سلامة كل عضو من اعضاء التنظيم الذي تشرف على متابعته في المؤسسة او المصرف.

لقد تم إعداد هذا الكتاب لتتناسب مع المتطلبات المبدئية للدراسة في مجال التسويق وعلى ذلك فقد حاولت جاهدة التبسيط والالمام بالمفاهيم وأسلوب العرض ما أمكن ليسهل للطالب الذي يدرس التسويق لأول مرة التعامل معها.لذلك طرحنا من خلال هذا الكتاب البسيط اهم المفاهيم المرتبطة بالرقابة التسويقية، هذا ليكون دليلا للطالب في تخصصات التسويق .

هدف إلى التعريف بمفهوم الرقابة على أنشطة التسويق المصرفي. ويهدف على وجه الخصوص إلى :

-اكتساب الباحث جميع المعلومات المتعلقة بالرقابة التسويقية واساليب تطبيقها في المصارف

-التعرف على المفاهيم المتعلقة برقابة التسويق المصرفي

-فهم واستيعاب مستويات الرقابة التسويقية في المصارف

-معرفة الاساليب والطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لتحقيق الرقابة الفعالة

-التعرف على مدى العلاقة بين عملية التخطيط وعملية الرقابة

-معرفة خصائص وأهداف الرقابة والتطرق الى متطلبات فعاليتها لنتمكن من معرفة الانحرافات وتصحيحها في المصرف.

وفي إخراج هذا المؤلَّف بهذا الشكل الذي نرجو أن يحوز إعجابهم وإعجاب كل من يقرأه، ونسأل الله المغفرة عن كل تقصير ارتكبناه، وبالطبع ليس هذا نهاية المطاف وإنما سنظل نتعلم ونتعلم، ونشكر كل من سوف يتكرم بإسداء ملاحظاته ونصائحه على أي جزء لنستفيد به في الطبعات التالية بإذن الله تعالى.

ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يمكننا من استدراكها في مرات قادمة