تفصيل

  • الصفحات : 306 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2023،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-697-0.

بعد استعراض كل من طوبيقات التحليل النفسي والجهاز المفاهيمي باعتبارها آليات التأسيس لمختلف النظريات المنضوية تحت التحليل النفسي قي الجزء الأول من مصنف سؤال القيمة، وحتى تكتمل صورة التأسيس الإبستمولوجي لسؤال القيمة في التحليل النفسي، جاء الجزء الثاني محكوما بمقصد النظر في مختلف المقاربات الميثودولوجية المعتمدة في التحليل النفسي، من خلال محاولة الإجابة عن التساؤلات التالية: كيف تم تشخيص تكوّن النفسي Psychisme الإنساني؟ هل يمكن الحديث عن تواضع ميثودولوجي لتشخيص كل من الأنسي والقيمي في التحليل النفسي القرويدي؟ ما الوضع الميثودولوجي للفرويدية وما أثره على سؤال القيمة؟ هل تصمد المقاربة الميثودولوجية الفرويدية في مواجهة اختبار الأبحاث والدراسات العصبية والمعرفية والإبستمولوجية الحديثة؟ بمعنى هل من شأن الأبحاث العصبية والمعرفية والإبستمولوجية الحديثة أن تنزع وضع العلمي للتحليل النفسي الفرويدي؟[1] وهل يمس النقد الميثودولوجي والإبستمولوجي للفرويدية بموقفها من سؤال كل من الأنسي والقيمي؟

كما سيتم التطرق في الجزء الثالني إلى طبيعة التحليل في علاقته بالتأويل من خلال رصد تداوليته عند المجددين للتحليل النفسي، مع محاولة رصد جملة الفروقات في التعاطي مع الظواهر السيكولوجية العيادية، الصحية منها والمرضية، وأثر الرصد على سؤال القيمة بعد فرويد؛ كما هو بيّن مع يونغ، الذي يمثل مرحلة ما بعد الفرويدية، والتي هي مرحلة التجديد في المنهج وفي الموقف من سؤال القيمة، خارج إطار الامتثالية للقواعد التي حددها فرويد شرطا للممارسة الإكلينيكية، مما ساهم في التواضع على مسلمات وعلى روح علمية جديدة، على اعتبار أن يونغ من المحللين النفسانيين الأوائل، الذين سيدخلون فكرة النسبية في علم النفس والتحليل النفسي على وجه التحديد، من خلال حمل المجتمع العلمي على الإقرار بأن المعرفة العلمية ليست محلا لتسقيف حقائقها التي هي امتداد للحرية واللاامتثال، القيم التي أضحت المنهل لروح علمية آخذة في التشكل في شتى حقول المعرفة.

 

 

[1] Daniel Widlocher, La recherche : pourquoi et pour quel débat ? Michéle Emmanuelli et Roger Perron, (sous la direction), La recherche en psychanalyse, p.39.