تفصيل

  • الصفحات : 114 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2017،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الاولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-484-34-9.

يُغطّي هذا العمل المعرفي ثلاثة مباحث لسانية مهمة، أمّا المبحث الأوّل فيُحاول أن يُبرز علاقةَ الدلالة بالصرف في التراث اللساني العربي، إذ بحث دور الصيغة والمورفيم على تحديد المعنى، وكَشَف عن التعدد والتنوّع الدلالي لأبنية الماضي الثلاثي المزيد في كتاب في علم الصرف يدعى “الكفاية في النحو” لمؤلّفه محمد بن عبد الله بن محمود (ت819هـ). وبيّن البحث أنّ العربية تميّزت من بين أخواتها الساميات بكثرة التفنّن في صيغ الأفعال والتنويع في دلالاتها، وهذا يعطي للمتكلّم مساحة كبيرة للتحرّك كما يعطي للقارئ والمتلقي العربي حيّزا للتأويل وإبانة المقاصد.

في حين سعى المبحث الثاني إلى بيان أثر القواعد التداولية في توجيه دلالات حروف الجرّ عند تضامّها مع أقسام الكلم في بنية الخطاب، ببيان أثر السياق والمبادئ التداولية في بلوغ المعنى وإدراك القصد والفائدة الإخبارية، وآثرنا بَحْثَ ذلك كلّه في مدوّنة جمال الدين الإسنوي (772هـ) “الكوكب الدُّرّي في تخريج الفروع الفقهية على المسائل النحوية”. و يُعدّ هذا الكتاب من المدوّنات التي تمُدّ القارئ والمتلقي العربي بالآليات التي تعين على فهم النصوص وتأويلها، كاعتبار القصد الحجاجيّ منشئا للمعنى، وأنّ حمل الكلام على فائدة أولى من إلغائه، وأنّ اللجوء إلى القيود السياقية ومبادئ الاستعمال يُعين على فهم النصوص، وأنّ التنبّه إلى المضمرات يفضي إلى اتخاذ القرار الصائب اتجاه ما يعرض على الأصولي من خطابات.

أمّا المبحث الأخير فيعرض ما توصّل إليه اتجاه من اتجاهات اللسانيات التطبيقية من حلول عملية لمعالجة ظاهرة الخطأ اللغوي لدى المتعلّمين. وأقصد “اتجاه تحليل الأخطاء لجاك ريتشلردز Jack Richards  الذي صنّف الأخطاء اللغوية التي يقع فيها الناطق سواء باللغة الأم أم بغيرها، وحصرها في أربعة أقسام: أخطاء المبالغة في التعميم، والتطبيق الناقص للقواعد، والجهل بقيود القاعدة، وأخطاء الافتراض الخاطئ. وسنستعين بهذا الاتجاه وبأقسامه الأربعة لتحليل جملة من الأخطاء اللغوية التي يقع فيها المتعلّم العربي. هذا وما كان من توفيق فمن الله، وما كان من تقصير وزلل فمن نفسي والشيطان، وأستغفر الله، وله الحمد ظاهرا وباطنا.