تفصيل

  • الصفحات : 166 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2022،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى،
  • ردمك : 978-9931-08-383-2.

يسعى هذا المنجز العلمي إلى تقديم محاضرات في مادة الأدب العربي الحديث موّجهة إلى طلبة السنة أولى ماستر بتخصصاتها الأدبية والنقدية. يعرض متن المطبوعة مجموعة من المحاور الهامة لتكوين معرفة عن أهم المحطات الأساسية التي مرّ بها الأدب العربي في العصر الحديث، وذلك من خلال عرض أهم العوامل السياسية والاجتماعية والثقافية التي أسهمت في انطلاقته الفعلية زمن النهضة العربية.

استعرضت المطبوعة أهم الحركات الشعرية ممثلة في حركتي البعث والإحياء وحركة التجديد الشعري بتياراتها المختلفة. أما في الجانب النثري، فشكّلت القصة والمسرحية والمقال الأدبي الأشكال السردية الأولى التي تلقاها العرب من خلال عنصر المثاقفة الذي حدث بين العرب والغرب. هذا وقد شكّل ظهور الرواية ظاهرة أدبية بارزة تفرّعت عنها العديد من الاتجاهات التي طوّرت هذا النوع الأدبي، ممّا وّلد ظهور الرواية العربية التجريبية.

وقد استعنت في تقديم المحاضرات النظرية بالجوانب التطبيقية، خاصة تحليل نماذج من شعر شعراء الإحياء، ونماذج أخرى لشعراء من الاتجاه التجديدي، وفي جانب التحليل الروائي ركزّت على الرواية الجزائرية بتتبع مسارها التاريخي وأهم مراحل التجريب التي خاضتها مع التركيز على أهم القضايا المطروحة من خلال ذكر العديد من الأمثلة.

الدكتورة: نوال بومعزة

الوادي: 27/5/2021