تفصيل

  • الصفحات : 220 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2024،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى ،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-890-5.

المحاضرة الأولى: الإيجاز

           الإيجاز لغة: اختصار الكلام وتقليل ألفاظه بلاغته، يقال لغة: أوجز الكلام إذا جعله قصيراً مع ينتهي من نطقه بسرعة.

ويقال: كلام وجيز، أي: خفيف قصير. ويقال: أَوْجَزَ في صلاته إذا حفَّفها ولم يُطِل فيها.

فالمادّة تدور حول التخفيف والتقصير، وفي الحديث أنَّ رَجُلاً قال للرسول صلى الله عليه وسلم: عظني وأوجز، أي: قُل لي كلاماً خفيفاً قصيراً أحْفَظُهُ عنك فيه موعظة لي.

روى الإمام أحمد بسنده عن أبي أيوب الأنصاري قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: عظني وأوجز.

فقال: “إِذَا قُمْتَ فِي صَلَاتِكَ فَصَلَّ صَلَاةَ مُوَدِّعٍ، ولا تَكَلَّمْ بِكَلامٍ تَعْتَذِرُ مِنْهُ غَداً، وأَجْمِعِ الإِيَاسَ مِمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ”.

فوعظه الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه الفقرات الثلاث، وأَوْجَزَ له فيها.

الإيجاز في اصطلاح البلاغيين: هو التعبير عن المراد بكلام قصير ناقص عن الألفاظ التي يُؤدَّى بها عادةً في متعارف الناس مع وفاة بالدلالة على المقصود.

أو نقول: هو صياغة كلام قصير يدلُّ على معنى كثير واف بالمقصود، عن طريق اختيار التعبيرات ذات الدلالات الكثيرات، كالأمثال والكليات من الكلمات، أو عن طريق استخدام مجاز الحذف، لتقليل الكلمات المنطوقة، والاستغناء بدلالة القرائن على ما حُذِف، أو عن طريق استخدام ما بني على الإيجاز في كلام العرب، كالحصر والعطف والضمير، والتثنية والجمع، وأدوات الاستفهام، وأدوات الشرط، وألفاظ العموم، وغير ذلك.

فإذا لم يكن الكلام وافياً بالدّلالة على المقصود كان الإيجاز فيه إيجازاً مخلاً، إذ رافق التقصير في الألفاظ تقصير في المعنى الذي أراد المتكلم التعبير عنه.

قالوا: ومن أمثلة التعبير بكلام قصير فيه إخلال بأداء المعنى المراد قول “الحارث بن حِلَّزَةَ الْيَشكُري” هو شاعر جاهلي من أهل بادية العراق، وهو أحد أصحاب المعلقات:

عش بِجَدٌ لا يَضِرْكَ النَّوْلُ مَا أُولِيتَ جَدّا.

والْعَيْشُ خَيْرٌ فِي ظِلالِ النَّوْكِ مِمَّنْ عَاشَ كدا.

بجد: أي: بحضّ من الدنيا، كالنعمة والسعة.

لا يَضِرُكَ: أي: لا يُنْزِلْ بكَ ضَرَراً، من “ضارَهُ يَضِيرُهُ”.

النَّوْكُ: الحماقة من قلة العقل.

قال في البيت الأول: إذا كان لك حظ من الدنيا يُسْعِدُك وكُنْتَ أَحْمَق فَعِش بحقِّكَ فَإِنَّ حماقتك لا تَضِيرُكَ.

وقال في البيت الثاني: والعيش مع الحظ السعيد في ظلال النؤك (=الحمق) خَيْرٌ مِّمَّن عَاشَ عَيْشَاً كداً مُضْنِياً بعَقْلٍ ورُشْدٍ دُونَ أن يكون محظوظاً بما يُسْعِده في دُنيا.

لكن هذا المعنى الذي أراده لا تدلُّ عليه عبارات البيت الثاني مهما تكلفنا في استخراج اللوازم الذهنية، لكثرة المحاذيف فيه، مع عدم وجود قرائن تدلُّ عليها، ولولا البيت الأوَّل لصعب جداً إدراك مُرَادِه فهو من الإيجاز المخل.

ولدى إبراز المحاذيف نقول: والعيشُ بِجَدٌ في ظلال النَّوْكِ خيرٌ ممن عاش عيشاً كداً غير محظوظ في ظلال العقل والرشد.

ومن أمثلة الإيجاز المخل على ما قالوا قولُ “عُرْوَةَ بْنَ الْوَرْدِ بن زيدِ العَبْسِي” هو شاعر جاهلي، كان من فرسان قومه وأجوادهم:

*عَجِبْتُ لَهُمْ إِذْ يَقْتُلُونَ نُفُوسَهُمْ               *وَمَقْتَلُهُمْ عِنْدَ الْوَغَى كَانَ أَعْذَرا

قالُوا: أراد إذ يقتلونَ نُفُوسَهُمْ في السلم من غَيْرِ حرب، فحذف عبارة: “في السلم” وهذا من الإيجاز المخل.

والصحيح أنه استغنى عن المحذوف بدَلالةِ الشطر المقابل، إذْ قَيَّدَ القتل الَّذِي يُعْذَرُ به القتيل بأن يكون عند الوغى، أي: عند الحرب، وهذه قرينة كافية لمثل هذا الحذف، قتَقَابل التضاد ذو دلالة قوية، وقرينته تدلُّ على المحذوف في مقابله بسهولة، وله نظائر في القرآن المجيد.

تقسيم الإيجاز:

الإيجاز السوي ينقسم إلى قسمين:

القسم الأول: “إيجازُ الْقِصَر” وهو الإيجاز الذي لا يُعْتَمَدُ فيه على استخدام الحذفِ.

القسم الثاني: “إيجاز الخذف” وهو الإيجاز الذي يكون قصر الكلام فيه بسبب استخدام حذف بعض الكلام اكتفاءً بدلالة القرائن على ما حُذف.

إيجاز الْقِصَر:

سبق بيان أن “إيجازَ القِصَر” هو الإيجاز الذي لا يُعْتَمَدُ فيه على استخدام الحذف.

ولكن كيف يكون “إيجاز القصر” هذا؟.

لقد جاء في وصف خاتم المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم: أَنَّهُ أُوتِيَ جَوَامعَ الكلم، ونجد في أقواله أمثلة كثيرةً جداً ينطبق عليها عنوان “إيجاز القصر” ألفاظها قليلة، ومعانيها غزيرة، دون أن يكون فيها ما يدلُّ على كلام مطوي محذوف من اللفظ، مُشار إليه بقرينة من قرائن المقال، أو قرائن الحال، أو الاقتضاء العقلي.

وفي القرآن أمثلة رائعة وكثيرة جداً، يَرَى فيها متدبّرو كتاب الله المجيد قِصَراً في ألفاظها، وثَرْوَةً واسعة في معانيها ودلالتها، مع أنها لا تطوي في مثانيها محاذيف، بل جاءت ثَرْوَةُ المعاني من منطوق الألفاظ المختارة بعناية فائقة.

ولعلنا بنظرة تحليليَّة مُتَأَنِّية فاحصة نكتشف أسبابَ قِصَرِ العباراتِ وغزارة المعاني.

أولاً: الملاحظ أنَّ متتبع الجزئيات بالبحث والتأمل يكتشف صفاتها أفراداً، ثم بعد أن يجمع في نفسه أو في سجلاته صفات هذه الجزئيات يلاحظ أنها قد تشترك جميعاً في بعض الصفات التي وجدها فيها، فإذا أراد أن يتحدّث عمّا اكتشفه فأمَامَهُ طريقان:

* إما أن يفصل فيذكر كُل جزئيّة ويعدّد صفاتها، لكنه في هذا التفصيل سيجد نفسه مضطراً أن يكرر بعض هذه الصفات مع ذكر كل جزئية، وعندئذ يطول معه حبل الكلام طولاً مُمِيلاً مكروها.

* وإما أن يلجأ إلى اختيار عبارة كلية شاملة موجزة مختصرة قليلة الكلمات تدلُّ على أن جميع الجزئيات التي تتبَّعَها وَيَدُلُّ عليها لفظ “كذا” تتصف بصفة “كذا وكذا”.

وهنا نلاحظ أنّ “القِصَرَ” في التعبير قد جاء من جمع الجزئيات التي تتبعها بلفظ عام يشملها، ووصفها جميعاً بالوصف الذي رآها تتصف به، فيقول مثلاً دارسُ طبائع بعض الحيوانات:

“الثَّبَات والسطو في الأسود، والغدرُ في النمور، والحيلة في الثعالب، والهمة والخيلاء في الخيل، والجلد في البغال، والبلادة في الحمير”.

وبهذا يكون قد أوجز في عباراته، إذ جمع تفصيلات كثيرات، دون أن يُقدِّر في كلامِهِ محاذيف، وكانت وسيلته في هذا الإيجاز استخدام العبارات ذوات الدلالات الكلية الشاملة.

ثانياً: وقد يجد مُنْشِئ الكلام أنّ ما يُريد الحديث عنه لَهُ صفات كثيرات يحتاج تفصيلها إلى بيان طويل قد يُكتب في صفحات أو كراسات أو أكثر ذلك. من

ثم ينظر في مخزونات معارفه فيرى صُورةً من صُوَرِ الكَوْنِ مثلاً، أو طائفة من المعلومات الجزئية مجتمعةً في إطارٍ واحدٍ له عنوان خاص يدلُّ على الْمُحَاطِ به، ويُلاحِظُ أنّ ما يُرِيدُ الحديث عنه متشابة لهذه الصورة، أو لما أحيط بهذا الإطار ذي العنوان الخاص، فيهتَبِلُها فُرْصَةً يُوفّر بها على نفسه كلاماً طويلاً؛ إذْ يُبيّن أنّ ما يُرِيدُ التحدّث عن صفاته مشابة لهذه الصورة، أو لما أُحيط بهذا الإطار، ثمّ إنّ المتلقي يتتبع تفصيل الصفات عن طريق النظر في العناصر المتشابهة بين المشبَّه والمشبه به، وهذه إحدى الفوائد الثمينة من ضرب الأمثال.

فإذا قال المتحدث: لما ألقى الأمريكيون القنبلة الذرية على المدينة اليابانية “هيروشيما” صارت هذه المدينة كلُّها كما لو تفجرت ألف ألف قنبلة فنثرت رماداً ودخاناً في الجو.

فإنّه قد اختصر تفصيلات المشهد العظيم كله بهذه العبارة التمثيلية.

وبهذا يكون قد أوجز في عبارته، إذ جمع تفصيلات كثيرة، دون أن يُقدر في كلامه محاذيف، وكانت وسيلته في هذا الإيجاز استخدام أسلوب التشبيه وضرب المثل.

ثالثاً: وقد يجد منشئ الكلام أنه يحتاج إلى عدد من الكلمات أو العبارات حتَّى تُؤَدِّيَ معنىً مِن المعاني، ثم يرى أن باستطاعته أن يختار كلمة واحدة، أو عبارةً ما قصيرة تستدعي بطبيعة معناها لوازم فكرية، يستطيع المتلقي أن يكتفي بها عن الكلمات أو العبارات المتعدّدة إذا جاءت بديلاً في الكلام.

عندئذٍ يَعْدِلُ إلى اختيار الكلمة أو العبارة ذات اللوازم الفكرية، مستغنياً بها عن كلام طويل، ليوجز في كلامه ويجعله قصيراً مع غزارة في معانيه.

فمن الأمثلة نلاحظ أن كلمة “الذكر” المختارة للتعبير بها عن القرآن في كثير من نصوص الكتاب العزيز تُغْنِي بلوازمها الفكرية عن جملة كلمات أو عبارات تتضمن المعاني التالية “تبليغ القرآن، وجوب تلقيه عن المبلغ، وجوب فهمه وتدبره، وجوب حفظه، وجوب جعله حاضراً في الذاكرة ليُرْجَعَ إلى نصوصه عند كل مناسبة داعية لمعرفة دين الله وأحكامه”.

كل هذه المعاني فهمناها باللُّزوم الذهني، لأنَّه لا يكون ذكراً دواماً ما لم يكن مسبوقاً بالتبليغ والتلقي والفهم والتدبّر والحفظ فمن استوفى كل هذه الأمور كان القرآن بالنسبة إليه ذكراً، وإلا كان مَتْرُوكاً منسيّاً.

فأغنت كلمة واحدة ذات لوازم ذهنية عن عددٍ من الكلمات أو العبارات، دون أن يُقَدَّرَ في الكلام، محاذيف والوسيلة هنا في هذا الإيجاز الاستغناء بما تُغطيه اللوازم الفكرية، وحُسْنُ انتقاء الكلمات التي تدلُّ على اللوازم الفكرية المطلوبة.

من خلال ما سبق تبين أن هناك أسباباً ثلاثة نستطيع بوساطتها أن نجعل الكلام قصيراً موجزاً، مع دلالته على معانٍ غزيرة كثيرة، دون الحاجة إلى تقدير محاذيف حُذفت من منطوق اللفظ وبقيت مقدرةً فيه ذهناً.

وتلخيص هذه الأسباب الثلاثة فيما يلي:

السبب الأوّل: اختيار الألفاظ والتعبيرات الكلية، ذوات الدلالات العامة الشاملة.

السبب الثاني: الاستغناء عن التفصيلات الكثيرة بالأمثال والتشبيهات التي تدلُّ فيها