تفصيل

  • الصفحات : 300 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2022،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-281-1.

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله العزيز الحكيم، الصلاة والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله، وصحبه أجمعين، ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..أما بعد:

فبعد مؤلَّفي الموسوم ب (محاضرات في مقياس البلاغة العربية) الخاص بالسداسي الأول لطلبة السنة الأولى جذع مشترك، شرعتُ في إنجاز محاضرات في مقياس فقه اللّغة المقرر على المستوى نفسه،من السداسي الثاني، سائلا الله جلّ جلاله التوفيق، والسداد، والإخلاص في العمل .

أما ما يتعلّق بمفردات مقياس فقه اللّغة فيمكن إجمالها على النحو الآتي :

المحاضرة الأولى : مدخل : فقه اللغة (نشأة المصطلح، مفهومه) الفرق بين فقه اللغة، اللّغة، والفيلولوجيا .

تتناول هذه المحاضرة الحديث عن مجالات اللغة المتعددة التي يمكن إيجازها في جملة من العلوم تتمثل في علم التصريف، وعلم الأصوات، وعلم النحو أو التراكيب (نحو الجُمل)، وعلم المفردات (المعاجم )، بعدها أتناول الفرق بين  المصطلحات التي يقع فيها الالتباس كثيرا لدى الطلبة الأعزاء،وهي : مصطلح فقه اللغة ، ومصطلح علم اللغة (علم اللسان البشري )،ومصطلح فيلولوجيا، مستندا في ذلك إلى جملة من الدراسات الرصينة التي فصلت في هذه الاصطلاحات اللغوية الهامة منها : كتاب محاضرات في فقه اللغة للدكتور: عصام نور الدين، ومدخل إلى فقه اللغة العربية  للدكتور : أحمد محمد قدور، ومحاضرات في فقه اللغة، للدكتور :محمد الحباس، وكتاب علم فقه اللغة العربية أصالته ومسائله للأستاذ الدكتور :محمد حسن حسن جبل، وغيرها من الدراسات الهامة القيّمة.

وبعد الانتهاء من المحاضرة أتبعتها بحصة الأعمال الموجّهة.

المحاضرة الثانية : نظريات نشأة اللغة الإنسانية : نظرية المحاكاة،ونظرية التواضع والاصطلاح، ونظرية الإلهام.

تتناول هذه المحاضرة موضوع نشأة اللغة الذي شغل كبار المفكرين، وفقهاء اللغة، وجهابذة الفكر،والفلسفة ، واستمر إلى يومنا هذا، وهو كما قيل موضوع قديم جديد،وشائك، وشائق، ولا سيما ما تعلّق بتلك المناقشات العقلية المنطقية التي يصرّح بها كلّ مَن يخوض في الموضوع،أضف إلى ذلك أن الدّاخل  في مناقشة جوانب هذا الموضوع لن يصل إلى نتيجة مرضية مُقنعة، وسيعود إلى نقطة البداية التي انطلق منها .

أما أشهر النظريات التي حاولت كشف أصل اللغات فتتمثل في الآتي:

1-النظرية التوفيقية ( الإلهام) : التي تقرر أنّ نشأة اللغة الإنسانية إنما هو إلهام، ودليل أصحاب هذه النظرية قوله تعالى:( وعلّم آدم اأسماء كلّها ثم عرضهم على الملائكة.) ( سورة البقرة الآية 31) .

2-نظرية الاتّفاق والمواضعة ( نظرية الاصطلاح ) : التي تقرّر أنّ اللّغة في الأصل وضعية أي أنها استحدثت بالتواضع، والاتّفاق، والتصالح .

3-نظرية المحاكاة أو الصوتية: التي تقرّر هذه النظرية أنّ الإنسان احتاج إلى اللّغة للتعبير فأوجد اللغة عن طريق تقليده للأصوات التي كان يسمعها حوله في الطبيعة كأصوات الرياح،وخرير المياه، وحفيف أوراق الشّجر وغيرها من الأصوات……

4-نظرية الغريزة أو الاستعداد الفطري : وهي نظرية تقوم على أنّ الإنسان مفطور على القدرة على التعبير عن انفعالاته، ومشاعره، وما يختلج في صدره من أفراح، وأحزان كالضّحك، والفرح،والخوف، والطمأنينة، والسعادة، والحزن، والاكتئاب، والغضب وغيرها من الانفعالات ….

5- نظرية الأصوات الجماعية: وتسمى هذه النظرية أيضا بنظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية ، ذلك أنّ المجهود العضلي الشّاق مع التنفّس الشديد ينتج عند تحريك الأوتار الصوتية، أصوات مختلفة متنوعة بشكل جماعي مثل: (هيلا هوب )، و(يا الله) في العمل الجماعي كالتويزة في مدن بني ميزاب (غرداية)، أو الصوت الذي يصدرها الرياضي في رياضة الكاراتيه، وغيرها من الأصوات …

6- نظرية اللّغة : ظاهرة اجتماعيية: وهي نظرية حديثة تقضي بأنّ اللغة كغيرها من الظواهر الاجتماعية نشأت ساذجة للتعبير عن حاجات معيشية ، ثم تطورت بمرور الزمن، وتتابع التجارب،وضغط الحاجة، وهذا محل اهتمام اللسانيات الاجتماعية .

وقد اعتمدت في هذه المحاضرة على الدراسة العلمية القيّمة للدكتور عاطف فضل في كتابه الموسوم ب( المسار في فقه اللغة العربية) دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، بالمملكة الأردنية الهاشمية، الطبعة الأولى، سنة 2010م.

وغيرها من المصادر والمراجع،وبعد المحاضرة  قدمتُ نصّاً للتحليل في الموضوع عينه.

المحاضرة الثالثة: اللغة العربية واللغات السامية، اللغة العربية ولهجاتها .

تتناول هذه المحاضرة الحديث عن اللغة العربية العالية الأنيقة بين أخواتها من اللغات السّامية، ذلك أنّ العلماء لاحظوا مجموعتين هامتين متميّزتين سمُّوا إحداهما الفصيلة الهندية – الأوروبية ، والأخرى الحامية السامية ،وتنبّهوا إلى صلات القرابة بين اللغات الدّاخلة تحت كلّمنها على حدة .بعدها أتناول ما دعا إليه المحدثون من علماء اللغة إلى تقسيم ما بقي من اللغات الإنسانية إلى تسع عشرة فصيلة ، تنفرد كلّ فصيلة منها بروابط من القرابة اللغوية في الأصول،والقواعد، والتراكيب، وبذلك أصبحت فصائل اللغات الإنسانية إحدى وعشرون أهمها: الأوليان، والباقية ثانوية متفرقة في أنحاء مختلفة من العالم .

أ-الفصيلة الهندية –الأوروبية : وتشمل على ثمان من طوائف اللغات :

1-اللغات الآرية بفرعيها الهندي والإيراني .

2- اللغات اليونانية :وتشمل اليونانية القديمة،واليونانية الحديثة .

3- اللغات الإيطالية،وأهم فروعها اللّاتنية التي تشعّبت منها اللغة الفرنسية، والإسبانية،والإيطالية، والبرتغالية، والرومانية .

4- اللغات الجرمانية :وأهمها شعبتان هما:

أ-شعبة اللغات الجرمانية الغربية،وفيها الإنجليزية الحديثة،والهولندية،والألمانية .

ب-شعبة اللغات الجرمانية الشمالية: وهي لغات الدّانمارك، والسويد، والنرويج.

5-اللغات السلافية: وهي شعبتان صقلية،وبلطيقية .

6- اللغات الأرمينية .

7-اللغات الألبانية .

8- اللغات الكلتية التي كان ينطق بها شعوب الكلت  les celtes، وقد غلبتها الآن اللغات الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية،وإن بقيت بقيت منها ظواهر في لهجات إيرلندا،ومنطقة البرتيون Bretagne غربي فرنسا .

ب-الفصيلة الحامية السامية: وهي ذات مجموعتين :

1-مجموعة اللغات الحامية  2- مجموعة اللغات الساميّة

ج- فصائل اللّغات الإنسانية الأخرى : حيث ذهبت (جمعية علم اللغة) بباريس بقولها أنها تنقسم إلى تسع عشرة فصيلة.

وقد عُدتُ في إنجاز هذه المحاضرة إلى كتاب المرحوم اللغوي الحاذق صبحي الصالح في كتابه “دراسات في فقه اللغة “حيث فصّل في الموضوع،وأسهب في الحديث عن موضوع اللغة العربية واللهجات السامية، ثم اللغة العربية،ولهجاتها. وغيرها من الكتب، وبعدها أتبعتُ المحاضرة بنص للتحليل في حصة الأعمال الموجّهة.

المحاضرة الرابعة : علاقة اللّفظ باللّفظ :

أولا : العلاقة بين صوت الكلمة ومعناها .

حيث سأتناول في هذه المحاضرة التي تندرج ضمن محور علاقة اللّفظ باللّفظ . موضوع علم الدلالة Semantique الذي هو أهم فروع اللسانيات التطبيقية، ذلك أنّ اللغة موضوع اللسانيات التطبيقية ( علم اللغة )،وقد وُضعت للتعبير، والدلالة عمّا يختلج في نفس المتكلّم .بعدها أتحدث عن مجال علم الأصوات، وعلم الصّرف،وعلم النحو، علم المعاجم وكيف أنّ علم الدلالة يجمع كافة هذه العلوم، فنقول الدلالة الصوتية، والدلالة الصرفية،والدلالة النحوية، والدلالة المعجمية.والذي يهم في هذا الدرس اللغوي هو الدلالة الصوتية، وهو العناصر  الصوتية التي تشارك في الدلالة، ويعدّ العلامة الشيخ الماهر عبد القاهر الجرجاني (ت 392ه) رائد وعميد ا لدراسات الدلالية الصوتية قبل أن تتوسع فيها اللّسانيات التطبيقية الحديثة .وبعدها قدّمتُ للطالب نصّاً للتحليل والتعليق، والتعقيب .

المحاضرة الخامسة : ثانيا : النّبر في اللّغة العربيّة.

تتناول هذه المحاضرة تعريف مصطلح النّبر في المعاجم العربية، ثم في الاصطلاح، وكذا مفهوم المقطع (Syllabe)، وبعدها أتحدث عن  أضرب النّبر من حيث  درجته في الصوت. ثم أتناول موضوع نبر الكلمة، ونبر الجملة . وقد استعنتُ في هذه إعداد هذه المحاضرة بكتاب الدكتور : محمود عكّاشة الموسوم ب( التحليل اللغوي في ضوء علم الدلالة دراسة في لدلالة الصوتية، والصّرفية، والنّحوية، والمعجمية) .

المحاضرة السادسة : ثالثا: الأبنية والأوزان .

سأتناول في هذه المحاضرة موضوع الأبنية والأوزان ، أو مايُعرف بالدلالة الصّرفية، ذلك أنني أتحدث عن الدلالة التي يعربُ عنها في بنية الكلمة، وتسمى أيضا الوظائف الصرفية للكلمة،ومن ذلك الدلالات الصرفية لأبنية الأفعال المضعّفة العين، والدلالات الصرفية التي يدل عليها مبنى الفعل المزيد بالألف، والسين، والتاء .

بعدها قدّمتُ نصّاً للتحليل والتعليق ..

المحاضرة السابعة علاقة اللّفظ بالمعنى:

أولا: التّرادف ( أسبابه،اختلاف الدارسين حول وجوده )

تتناول هذه المحاضرة التعريف بموضوع الترادف في اللّغة، ثم في الاصطلاح، بعدها  أتحدث عن أسباب ظاهرة الترادف في اللغة العربية، ثم موقف العلماء من موضوع الترادف . وقد عدتُ في إعداد المحاضرة إلى كتاب د/ عاطف فضل (المسار في فقه اللغة العربية )،وغيرها من الكتب،والدراسات الرصينة .وبعد المحاضرة قدّمتُ للطالب نصّا للتحليل .

المحاضرة الثامنة: ثانيا : المشترك اللّفظي.

تتناول هذه المحاضرة التعريف بمصطلح المشترك اللّفظي لدى العلماء، مع ذكر أمثلة وافية على ذلك لاستيعاب الدرس من لدن الطلبة، بعدها أتحدث عن موقف اللغويين من الاشتراك اللفظي، ثم أسباب وجود المشترك اللفظي في اللغة العربية . ثم قدّمتُ نصّا للتحليل والشرح،والتعقيب

المحاضرة التاسعة : ثالثا: التّضاد .

تتناول هذه المحاضرة التعريف بمصطلح التّضاد أو ( الأضداد في اللغة العربية ) حيث سأذكر أقوال العلماء في هذا الموضوع، وذكرهم لأمثلة  توضّح ذلك، ثم أتحدث عن موقف اللغويين من التّضاد، وعوامل نشأة التّضاد . بعدها قدّمتُ نصّاً للتحليل،والتعليق.

المحاضرة العاشرة : علاقة اللّفظ بالاستعمال.

أولا: الاشتقاق ( مفهومه، أنواعه : العام، الكبير، الأكبر، الكبّار، النحت )

أتناول في هذه المحاضرة التعريف بالاشتقاق في اللغة، ثم في الاصطلاح، بعدها أتحدث عن أقسام الاشتقاق وهي :

1-الاشتقاق الصغير أو الأصغر .

2-الاشتقاق الكبير.

3-الاشتقاق الأكبر : ويسمى (القلب)

4-الاشتقاق الكُبّار : ويسمى النّحت .

المحاضرة الحادية عشرة: ثانيا: الدّخيل

سأتحدث في هذه المحاضرة عن موضوع الدخيل الذي يُعرف لدى أهل اللغة بأنه ما دخل اللغة العربية من لغة أخرى، في مرحل متأخّرة من حياتها عن عصر العرب الخُلّص، الأقحاح، الذين يُحتجُّ بلغتهم، ولسانهم .

وقد ذهب عدد ممن ألف في فقه اللغة إلى أنّ المعرّب دخيل، هناك من جعل الفارق بين المعرّب، والدّخيل زمنيا يتعلّق بالعصور . ويذكر العلامة مصطفى صادق الرافعي أنّ الدخيل في لغة العرب يكاد يكون صورة جغرافية لما عرفوه مما خرج عن حدود جزيرتهم. وبعد الانتهاء من المحاضرة قدّمتُ نصّا للطالب قصد تحليله،والتعقيب عليه،وإبداء رأيه .

المحاضرة الثانية عشرة: ثالثا: المُعرّب .

تتناول هذه المحاضرة التعريف بالمُعرّب في اللغة العربية لدى كبار  فقهاء اللغة، وحُذّاققها، والذي يبدو أنّ كلمة مُعرّب هو ما أُطلق على الكلمات التي أخذتها العربية من اللغات الأخرى، كما أُطلق على عملية الأخذ هذه اسم “التعريب”، ويرى السيوطي أنّ المُعرّب هو ما استعملته العرب من الألفاظ  الموضوعة لمعان في غير لغتها .وقد وضع فقهاء اللغة علامات، وأمارات يُعرف بها المُعرّب في العربية . كما سأتناول في الموضوع طريقة تحقيق المُعرّب، بعدها أتحدّث عن  موضوع القرآن الكريم والمُعرّب، ذلك أنّ هذا الموضوع أثار جدلية حادّة بين الباحثين،والدّارسين ، حيث ذهب بعض الباحثين  إلى إنكار وقوع المُعرّب في كتاب الله تعالى، مستندين في ذلك إلى أدلة شافية من القرآن الكريم، كما سأتناول في الموضوع نفسه موقف المعاصرين من التعريب حيث انقسم علماء اللغة إلى ثلاث فرق: فريق المجيزون، وفريق المانعون، وفريق المعتدلون. وقد رجعتُ في هذا الموضوع إلى كتاب د/ عاطف فضل المعنون ب ( المسار في فقه اللغة العربية  للطالب الجامعي ) .

وبعد المحاضرة قدّمتُ نصّاً للطالب بغية تحليله،وفهمه،والتعليق عليه،وإبداء رأيه فيه في حصّة الأعمال الموجّهة.

المحاضرة الثالثة عشرة: المولّد في اللغة.

تتناول هذه المحاضرة التعريف بالمولّد في اللغة والاصطلاح، ثم وسائل وطرق توليد الألفاظ والتراكيب قديماً،وحديثا ً. وبعد المحاضرة قدّمتُ للطالب نصّا للتحليل، والتعليق عليه.

المحاضرة الرابعة عشرة: الإعراب،وبناء الكلمة في العربيّة.

تتناول هذه المحاضرة موضوع الإعراب والبناء في الكلمة العربية، ثم التعريف بمصطلح الإعراب في اللغة والاصطلاح، بعدها أتحدث عن ظاهرة الإعراب إذ تعدّ من أشدّ خصائص اللغة العربية الفصيحة العالية .

وبعد المحاضرة قدّمتُ للطالب نصّا قصد تحليله،والتعليق عليه  في حصة الأعمال الموجّهة.

أما ما يتعلّق بالمصادر والمراجع،والدراسات السابقة التي ساعدتني في إنجاز هذه المحاضرات  في مقياس فقه اللّغة فهي كثيرة أذكر منها ما يأتي :

1-مقدّمة لدرس فقه اللّغة،د/ أحمد محمد أبو الفرج .

2-محاضرات في فقه اللّغة، د/ نور الدين عصام .دار الكتب العلمية،بيروت، لبنان،الطبعة الأولى 1424ه- 2002م

3- دراسات في علم اللّغة،د/ كمال بشر.

4-نصوص في فقه اللّغة،د/ السيد يعقوب بكر.

5-كتاب فقه اللغة وأسرار العربية، للإمام أبي منصور عبد الله بن محمد بن إسماعيل الثعالبي (ت430ه)، منشورات دار مكتبة الحياة،بيروت.

6-الخصائص، لابن جني،تحقيق محمد علي النجار .

7-سرّ صناعة الإعراب،لابن جني،تحقيق مصطفى السقا،ومحمد الزفزاف،وإبراهيم مصطفى، وعبد الله أمين، البابي الحلبي، مصر ط1/1954م. وتحقيق حسن هنداوي، دار القلم،دمشق 1985 م .

8-فقه اللغة في الكتب العربية،د/ عبده الرّاجحي.دار النهضة العربية،بيروت .

9-تاريخ آداب العرب لمصطفى صادق الرافعي.

10*-الإيضاح في علل النّحو،للزجاجي .

11- دراسات في اللغة،د/ إبراهيم السامرائي.

12-المُزهر في علوم  اللّغة،و أنواعها،لجلال الدين السيوطي .

13-دراسات في فقه اللغة،د/صبحي صالح .دار العلم للملايين .بيروت .

14-فصول في فقه اللغة،د/ رمضان عبد التواب.

15-دراسة الصوت اللغوي،د/أحمد مختار عمر.

16-الصاحبي في فقه اللغة وسُنن العرب في كلامها،لابن فارس

17-دراسات في فقه اللغة،لمحمد الإنطاكي .الطبعة الرابعة مزيدة ومنقحة،دار الشرق العربي.بيروت،لبنان .

18-مدخل إلى فقه اللغة العربية، د/أحمد محمد قدور.دار الفكر المعاصر، بيروت، لبنان، ودار الفكر،دمشق،سورية .

19-تاريخ علم اللغة منذ نشأتها حتى القرن العشرين،لجورج مونيه .

20-فقه اللغة،د/ علي عبد الواحد وافي.

21-اللّغة،ج.لفندريس .ترجمة : عبد الحميد الدواخلي، محمد القصاص،تقديم : فاطمة خليل،الطبعة 2014م، المركز القومي للترجمة،القاهرة.

22-الأصول،د/ تمّام حسان .

23- من أسرار اللّغة،د/ إبراهيم أنيس .

24-محاضرات في مقياس فقه اللغة،د/ محمد الحبّاس، أستاذ الدراسات اللغوية، جامعة الجزائر .دار غبريني للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى،2006م.

25-وقائع لغوية،وأنظار نحوية،د/ سالم علوي، دار هومه،بوزريعه،الجزائر.

26-العربية الفصحى نحو بناء لغوي جديد، هنري فليش،تعريب وتحقيق: د/ عبد الصبور شاهين، دار الشرق بيروت، الطبعة الثانية .

27-العربية دراسات في اللغة واللهجات والأساليب،تأليف: يوهان فك،وترجمة وتقديم، وتعليق: د/ رمضان عبد التواب.مكتبة الخانجي،مصر1400ه- 1980م.

28-كتاب الأضداد،لمحمد بن القاسم الأنباري، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية،بيروت .

29-دراسات في العربية أصولها، مراحل التاريخية، بنيتها، لهجاتها، علاقاتها بأخواتها الساميات، لمجموعة من المستشرقين المعاصرين، نقلها إلى العربية وعلق عليها: د/ سعيد حسن بحيري،مكتبة الآداب،ميدان الأوبرا،القاهرة .

30-شجاعة العربية،أبحاث ودروس في فقه اللغة، د/ سالم علوي، دار الآفاق، الأبيار، الجزائر.

31-فقه اللّغة مناهله ومسائله، د/ محمد أسعد النادري، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان، 1429ه -2008م.

32-الدراسات اللغوية عند العرب إلى نهاية القرن الثالث، محمد حسين آل حسين، منشورات دار مكتبة الحياة،بيروت،لبنان،الطبعة الأولى 1400ه-1980م.

33-في فقه اللغة العربية الرواية،الرواة، السماع، القياس، الاحتجاج،الاستشهاد، المعرّب، الدخيل، المولّد، المصطلح،أ.د/ محمد فريد عبد الله، دار البحار بيروت

34-علم فقه اللغة العربية أصالته ومسائله، أ.د/ محمد حسن حسن جبل،مكتبة الآداب،ميدان الأوبرا،القاهرة .

35-المسار في فقه اللغة العربية، إعداد : د/ عاطف فضل،دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع،الأردن،الطبعة الأولى 2010م.

36-فقه اللغة في المصادر اللغوية والنحوية،د/ خالد إسماعيل حسان، مكتبة الآداب،القاهرة .

37-العربية تاريخ وتطوّر،د/ إبراهيم السامرائي،،مكتبة المعارف،بيروت.لبنان .

38-فقه اللغة العربية وخصائصها،د/ إميل بديع يعقوب،دار العلم للملايين بيروت .

39-فقه اللغة وخصائص العربية،دراسة تحليلية مقارنة للكلمة العربية وعرض لمنهج العربية الأصيل في التجديد والتوليد،محمد المبارك،دار الفكر،بيروت، لبنان.

40- الوجيز في فقه اللغة العربية،/ عبد القادر محمد مايو، دار القلم العربي .

41-الدراسات الصوتية عند علماء التجويد، الحمد غانم قدوري .

42- الفروق في اللغة،أبو هلال العسكري.

43-علم الدلالة،د/ أحمد مختار عمر .

44- أصالة علم الأصوات عند الخليل من خلال مقدمة كتاب العين،د/أحمد محمد قدور،دار الفكر،دمشق 1998م

… وغيرها من المصادر والمراجع بالإضافة إلى المكتبة الرقمية أو الإلكترونية على الشابكة.

وفي الأخير اللّهَ تعالى أسأل أن يجعل هذا الصنيع خالصا لوجهه الكريم، وأسأله التوفيق للصواب،وكمال الأجر، وجزيل الثواب، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله ربّ العالمين.

إعداد : د/ يوسف بن نافلة

مدينة الشلف

في  الثامن من شوال 1442هـ

الموافق ل 20 ماي 2021م