تفصيل

  • الصفحات : 95 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2023،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-699-4.

شهدت البشرية خلال الآونة الأخيرة تطورا متسارعا لوسائل الإعلام بفضل الثورات التكنولوجية الهائلة والتقدم السريع في تقنيات الاتصال كما ونوعا، ما جعل هذه الوسائل جزءا من حياة الإنسان المعاصر، وتزداد أهمية الاتصال وتكنولوجيات الإعلام بمختلف أشكالها نتيجة لما تحدثه من تغييرات في البنى والأنساق الثقافية والاجتماعية للمجتمعات والمؤسسات، وبهذا شكّلت الثورات التكنولوجية منعطفا حاسما في تطور الممارسات الاتصالية على اختلاف أنواعها ومجالاتها.

والمؤسسة باعتبارها نسقا اجتماعيا تتكون من جماعات بشرية تربطهم علاقات إنسانية وتجمعهم أهداف وأغراض مشتركة وتحكمهم نظم وقوانين واحدة فإنه لا يمكن تصور أي مؤسسة دون توفر تلك العملية التي يتفاعل من خلالها الأفراد والجماعات تفاعلات تحكمها أشكال وأساليب ووسائل مختلفة للاتصال.

وليس من المبالغة في شيء إن قلنا أن الاتصال على اختلاف أشكاله وتنوع تخصصاته ووسائله هو أحد الركائز الأساسية التي يرتكز عليها البناء التنظيمي في المؤسسة، فعلى حد تعبير الباحثة ماري إيلان وستفالان Marie Hélène Westphalen في كتابها المرجعي Communicator  ” المؤسسة لم تعد تعرف بضم التاء فقط بإنتاجيتها إنما أيضا بشخصيتها الاجتماعية ومكانتها، لذا عليها أن تلبي احتياجات المتعاملين مستهلكين، فاعلين صحافيين، جماهير، فالمؤسسة لا خيار لديها، عليها أن تتحاور، تؤكد، تجيب، تنفي، باختصار عليها أن تتصل، سواء بجماهيرها الداخلية أو الخارجية، وكلما كانت سياستها الاتصالية أكثر فعالية، كانت صورتها أكثر قوة”

في ضوء هذا جاء هذا الكتاب في شكل محاضرات حول صحافة المؤسسة لتغطية حاجة طلبة الإعلام والاتصال والباحثين في تخصص اتصال المؤسسة، وصحافة المؤسسة والعلاقات العامة، وقد تم تقسيمه إلى ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول العلاقة بين الإعلام والعلاقات العامة، واهتمت محاوره بالعلاقة الشائكة والمتشابكة بين الإعلام والعلاقات العامة من خلال بحث في المفهومين أولا ثم بيان نقاط الالتقاء ونقاط الاختلاف بين المجالين. ثم تناول الفصل وسائل الاتصال التي تنتجها العلاقات العامة وأهمية الوسائل وطرق اختيارها من طرف خبير العلاقات العامة، وأخيرا القائم بالاتصال في العلاقات العامة.

فيما تناول الفصل الثاني أسس ومنطلقات صحافة المؤسسة، من خلال التطرق إلى صحافة المؤسسة، ثم الصحافة الداخلية وعلاقتها بثقافة المؤسسة، وأخيرا العلاقة مع الصحافة تعريفها، خصائصها وتمظهراتها.

وقد تناول الفصل الثالث العلاقات العامة والوسائط الاتصالية، تناولنا فيه تقنيات السمعي البصري في المؤسسة من حيث أهميتها والأهداف من وراء استخدامها في النشاط المؤسساتي.

ثم العلاقات العامة وشبكة الانترنت ببحث انعكاسات تكنولوجيا الاتصال على العمل المؤسساتي، وأهم الخدمات التي توفرها شبكة الانترنت لخبير العلاقات العامة، ومستويات استخدام الوسائط الرقمية في المؤسسات، ثم تحدثنا عن الهوية والسمعة الالكترونية للمؤسسة. وأخيرا تناولنا التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي ماهيته، والخصائص التسويقية لمواقع التواصل الاجتماعي.