تفصيل

  • الصفحات : 339 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2023،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-621-5.

مقدمة المؤلف:

يحتاج الدارس أو الباحث في علم الاجتماع لمنهجية البحث العلمي الاجتماعي الإشارة الموضوعية إلى المصدر الأساس، وهو مصطلح البحث الذي يعني أي عمل علمي يقوم به الباحث في ميادين المعرفة العلمية مستخدما المنهجية العلمية، والطرائق، والأدوات العلمية، وجميع العمليات والقواعد العملية لتفسير الظاهرة العلمية الاجتماعية.

واستنادا إلى هذا المصدر سنقف عند مصطلح البحث الاجتماعي ومصطلحات أخرى ذات علاقة به، وهي أن علم الاجتماع علم يدرس القواعد الاجتماعية مستخدما المنهج العلمي بهدف تفسير وتحليل الظواهر والعلاقات تربط فيما بينها، مما يساعد على اكتشاف القوانين الاجتماعية التي تخضع لها ومحاولة وضع الحلول للمشاكل القائمة.

ولهذا جاء هذا المؤلف البيداغوجي العلمي المخصص للطلبة والباحثين فيما يخص الدروس والأبحاث التي يحتاجونها في دراساتهم وأبحاثهم، ولا سيما في بحوثهم العلمية التي عمادها منهجية البحث العلمي، من الجانبين النظري والميداني ولا سيما في علم الاجتماع.

حاولنا أن نكشف من خلال هذا المؤلف البيداغوجي عن المراحل المنهجية المتتبعة لإجراء البحث الاجتماعي عامة والبحث السوسيولوجي خاصة،  حيث حاولنا فيها الإحاطة بالمراحل السبعة من البحث الاجتماعي كما ذكرها كل من ريمون كيفي Raymond Quivy وغاستون باشلار Gaston Bachelard، وذلك وفقا لما جاء في المقرر الجامعي الخاص بمنهجية البحث في علم الاجتماع لطلاب السنة الثانية علم الاجتماع ليسانس.

وبما يساهم في تكوين الطالب الجامعي المتخصص في علم الاجتماع وتزويده بالمعارف التي تسمح له بالاطلاع والتعرف على أهم المراحل الزمنية التتبعية للبحث العلمي السوسيولوجي.

ذلك لأن منهجية البحث الاجتماعي لا توجد فيها منهجية سيئة وأخرى جيدة، ولكن توجد طرق متعددة ومختلفة يختار منها الطالب الباحث الاجتماعي ما يناسب المجال والموضوع الذي يريد أن يبحث فيه.

الدكتورة بشيرة عالية