تفصيل

  • الصفحات : 186 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2022،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-352-8.

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مُضل له، ومن يُضلل فلا هادي له .

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

﴿ $pkš‰r’¯»tƒ tûïÏ%©!$# (#qãYtB#uä (#qà)®?$# ©!$# ¨,ym ¾ÏmÏ?$s)è? Ÿwur ¨ûèòqèÿsC žwÎ) NçFRr&ur tbqßJÎ=ó¡•B ÇÊÉËÈ ﴾ سورة آل عمران:102) .

﴿ $pkš‰r’¯»tƒ â¨$¨Z9$# (#qà)®?$# ãNä3­/u‘ “Ï%©!$# /ä3s)n=s{ `ÏiB <§øÿ¯R ;oy‰Ïnºur t,n=yzur $pk÷]ÏB $ygy_÷ry— £]t/ur $uKåk÷]ÏB Zw%y`͑ #ZŽÏWx. [ä!$|¡ÎSur 4 (#qà)¨?$#ur ©!$# “Ï%©!$# tbqä9uä!$|¡s? ¾ÏmÎ/ tP%tnö‘F{$#ur 4 ¨bÎ) ©!$# tb%x. öNä3ø‹n=tæ $Y6ŠÏ%u‘ ÇÊÈ ﴾ سورة النساء: 1 ) .

﴿ $pkš‰r’¯»tƒ tûïÏ%©!$# (#qãZtB#uä (#qà)®?$# ©!$# (#qä9qè%ur Zwöqs% #Y‰ƒÏ‰y™ ÇÐÉÈ ôxÎ=óÁムöNä3s9 ö/ä3n=»yJôãr& öÏÿøótƒur öNä3s9 öNä3t/qçRèŒ 3 `tBur ÆìÏÜム©!$# ¼ã&s!qߙu‘ur ô‰s)sù y—$sù #·—öqsù $¸JŠÏàtã ÇÐÊÈ ﴾ سورة الأحزاب:70-71 ) ([1]) .

أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ص وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

ثم أما بعد:

يعد المفكر مالك بن نبي- رحمه الله- واحد من المفكرين، وأحد أهم رواد النهضة الفكرية في العالم العربي والإسلامي .

فمن خلال التجربة الفكرية والروحية تشكلت لذا فكر مالك بن نبي حول مفاهيم مرتبطة بالإنسان والثقافة والحضارة، التي ترتكز في انسجام الجهود الإنسانية وتكاملها مع قوانين النهوض المادي والمعنوي، وجملة الشروط الخاصة بالنمو والازدهار  في شتى المجالات الفكرية والروحية والاقتصادية والمادية في الواقع المعاش .ولقد استطاع- رحمه الله- من خلال عقيدته  وفكره أن يحدث نقلة نوعية في لفكر الإسلامي الحديث، كما أن فهمه الدقيق لروحي الحضارتين الإسلامية والغربية، والاستيعاب العميق لإسهاماته الفكرية مكنته من مواجهة الحضارة الغربية، غير أنه- رحمه الله- يرجع سبب المشكلة في المسلمين، فالسبب حسبه هو انحراف فكري أخرجنا عن الطريق .

ولهذا نجد أن مالك بن نبي قد سعى في طرح الإسلام في كل تصوراته الفكرية كملهم لقيمنا، قادر على استعادة دور الإنسان مبرأ من نقل الحضارة الإمبراطورية .

فهو يرى أن الإسلام لا يُقدم إلى العالم ككتاب وإنما كواقع اجتماعي يساهم بشخصيته في مصير الإنسانية، وهذا في الحقيقة أمر مسلم جدا لفهم المرجعية الفكرية لمالك بن نبي وهي مرجعية إسلامية، يركز فيها على إحياء الإسلام الصحيح كشرط لبناء  الحضارة، حاول من خلالها التأكيد على أن الدين هو مقوم اساسي من مقومات أي حضارة، وهو الفاعل في بنائها وتطويرها وازدهارها .

ولذلك نجده يربط- رحمه الله- بين تخلق المسلمين وبين فقدان العقيدة الدينية لفاعليتها في المجتمع .

فنجده أن النتيجة التي توصل إليها أن الأزمة الحضارية عند المسلمين ليست أزمة عقيدة، أو فكر سياسي فحسب، وإنما المشكلة تكمن في انتكاسة وسقوط  في محطة تاريخية، ويستوجب ذلك إعادة الأمر الطبيعي بالانسجام مع صفحات التاريخ المشرقة، فالتاريخ باعتباره السجل الأمين للتحولات التي شهدتها البشرية، وليس بأخذ السند والحجة من واقع الانتكاسات .

فمالك بن نبي- رحمه الله- يُلح على طرح الفعالية باعتبارها الرابط الذي يجمع بين منطق الفكرة ومنطق العمل من أجل القضاء على السلبية التي تشيع في المجتمعات المتخلفة عبر خلاياها الدقيقة، ومنها تحويل مبادئ القرآن الكريم إلى سلوكيات فعلية بدل من كثرة الكلام عنه .

كما عُني أيضا بالثقافة إذ الثقافة في أي مجتمع تشمل مجموعة قيم تؤلف الفرد في مجتمعه، فيعرفها- رحمه الله- « بأنها مجموعة من الصفات الخلقية والقيم الاجتماعية التي يتلقاها الفرد منذ ولادته كرأسمال أولي في الوسط الذي ولد فيه، والثقافة على هذا هي المحيط الذي يشكل فيه الفرد طباعه وشخصيته، هي المحيط الذي يعكس حضارة معينة، والذي يتحرك في نطاقه الإنسان المتحضر » .

فالثقافة هي التزام الهوية اجتماعيا ويشكل كلي ومن قبل الأفراد، هو الذي يصنع النسيج الوحدوي والاستقرار، ولذلك عمل ويعمل المستعمرون والأعداء من أجل الغزو الثقافي، والاختراق لحصون الأمة الثقافية، لأن زعزعة الحصن الثقافي هو الذي يفتح الطري لتحقيق مؤامراتهم واطماعهم، وهذا يوصلنا إلى التنبيه من مخاضر القابلية للوفد الثقافي المسموم عند بعض أبناء الأمة .

فالثقافة تشكل بحق حصن الأمة والمجتمع من كل أنواع الخلل والاضطراب، ومن خلالها يحضر التراث ومعه القيم، وتتولد الحوافز لصياغة الحاضر واستشراف المستقبل، وفي كل ذلك يبقى الساس انخراط الفرد في المجتمع، وحماية المجتمع للفرد، ولا يكون ذلك بغير الثقافة .

فالمجتمع كما يقول مالك بن نبي- رحمه الله- الذي لا يصنع أفكاره الرئيسية لا يمكنه على أية حال أن يصنع المنتجات الضرورية لاستهلاكه، ولا المنتجات الضرورية لتصنيعه، ولن يمكن لمجتمع في عهد التشييد أن يتشيّد بالأفكار المستوردة أو السلطة عليه من الخارج .

ومما يؤسف له أن شخصية بحجم مالك بن نبي- رحمه الله- الذي تجاهله قومه ولم يولوه أيما اهتمام، في الجهة المقابلة نجده يُحظى بمكانة لدى دول أوروبا التي استلهمت من أفكاره معتبرين إياه رجلا يكنز عبقرية فذه لا يقل أهمية عن مفكريهم وعلمائهم .

وهو أيضا الذي اهتمت به وبأفكاره دول أسيا فطبقت نظرياته فتغير واقعها إلى الأفضل، واستطاعت أن تنافس دول العالم الآن .

فمتى نعرف لمالك بن نبي- رحمه الله- مكانته العلمية والفكرية، عسى أن يكون قريبا .

أبو أسامة عمر خلفة

الجزائر- قسنطينة 16 شوال 1442هـ

8 جوان 2020م

[1]– هذه خطبة الحاجة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفتتح بها خطبته، ويعلمها أصحابه، وروى هذه الخطبة ستة من الصحابة– رضوان الله عليهم – وقد أخرجها جمع من الأئمة في مصنفاتهم مثل: شرح صحيح مسلم  للنووي، ( 6/153-156-157)، وأبو داود في السنن ( 1 /287).برقم 1097. والنسائي في المجتبى ( 3/104-105) – والحاكم في المستدرك( 2/182-183) والطيالسي في المسند برقم 338 ). والبيهقي في السنن الكبرى ( 7/146) و( 3/214 ). وابن ماجه في السنن ( 1/ 585 ) .