تفصيل

  • الصفحات : 300 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2022،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-235-4.

ان درجة نجاح المؤسسة يقاس بمستوى الأداء المحقق فيها. ولا شك أن الأداء يصعب قياسه بشكل دقيق، وخاصة اذا تعددت وتشابكت الأنشطة المختلفة التي تقوم بها. كما أن مستوى الأداء في المؤسسة نفسها يتغير من وقت لآخر ومن ظرف الى ظرف آخر، بالاضافة الى أنه يختلف من مؤسسة الى أخرى ومن قطاع اقتصادي الى آخر.

وكما هو معلوم ومتعارف عليه، فان قياس الأداء في أي مؤسسة مهما كان نوعها، انتاجية أو خدماتية، عامة أو خاصة، كبيرة أم صغيرة، يتحدد بمجموعة من المعايير أو المقاييس، وهذه الأخيرة هي ما يطلق عليها ” بمعايير الأداء “. ومن المعايير المهمة والأساسية التي شغلت حيزا هاما من الدراسات الاقتصادية والادارية، هو مؤشر الانتاجية، الذي يعتبر من أهم المقاييس والمؤشرات الكمية التي يمكن من خلالها تحديد مستوى الأداء لأي مؤسسة (الانتاجية الاجمالية) أو على مستوى الأفراد العاملين (انتاجية العمل).

ومن أجل تحسين أداء المؤسسات، يجب على ادارة المؤسسة بذل جهود معتبرة في تحسين معدل ومستوى المؤشرات السابقة الذكر ومنها على وجه الخصوص تحسين الانتاجية الاجمالية للمؤسسة، التي لا تتحقق الا بتحسن مؤشر الانتاجية الجزئية المكونة لها. ومن أهم هذه المقاييس الجزئية انتاجية العمل أو انتاجية العنصر البشري.

ان الاهتمام بالعنصر البشري في المؤسسة، يؤدي الى تحسين ورفع مستوى انتاجية العمل، ويفرض على المؤسسة أن تعطي أهمية كبرى ومميزة لوظيفة الموارد البشرية، وأن تحتل هذه الوظيفة مكانة مميزة في الهيكل التنظيمي العام. لذلك فعليها أن تلعب دورا كبيرا في رفع انتاجية العمل على مستوى المؤسسة، باستخدام أساليب ادارية حديثة، والاهتمام بالجوانب الظاهرة والخفية التي تميز العنصر البشري عن باقي عناصر الانتاج الأخرى. وهذا ما سوف يؤدي الى الرشد في تخطيط القوى البشرية وربطه باحتياجات المؤسسة، وخفض معدلات الغياب ودوران العمل وكذا زيادة الرضا الوظيفي…الخ. وهي أمور يمكن أن تؤدي الى تحسين انتاجية عنصر العمل وبالتالي تحسين الانتاجية الاجمالية للمؤسسة. وذلك بالتنسيق والتكامل مع العناصر الأخرى المكونة للعملية الانتاجية.

ولإحاطة القارئ بنظرة عامة وجزئية عن الموضوع جاء هذا الكتاب في 12 فصل، عالجنا فيها المفهوم العام لوظيفة الموارد البشرية وتطورها وأهم الوظائف الأساسية التي تقوم بها في المؤسسة. ثم التعرف على الانتاجية الاجمالية للمؤسسة والانتاجية الجزئية لعنصر العمل، باعتبار أن للأخيرة علاقة وطيدة مع وظيفة الموارد البشرية في المؤسسة. ومن اجل ذلك خصصنا الفصول الأخيرة للتعرف على الأدوار التي من المفروض أن تلعبها وظيفة الموارد البشرية من أجل تحسين انتاجية العمل في المؤسسة، وذلك إستنادا الى الدراسات والنظريات الاقتصادية والادارية التي عالجت العلاقة الموجودة بين ادارة المؤسسة (ممثلة في وظيفة الموارد البشرية ) وبين تحسين أداء الأفراد (ممثلة في مؤشر إنتاجية العامل البشري).

في الأخير نسأل الله أن يجعل ثواب ما كتبناه في ميزان حسناتنا وحسنات والدي وأساتذتي الذين تتلمذت على يديهم. ويفيد به كل قارئ أو كل من اطلع عليه، ويكون اضافة الى المكتبة الاقتصادية العربية والتراث الانساني ككل.

والله ولي التوفيق

المؤلف: د/ مساهل عبد الرحمان