تفصيل

  • الصفحات : 165 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2024،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى ،
  • لون الطباعة :أسود،

مقدمة الكتاب:

تعتبر الصناعة المصرفية الإسلامية من أسرع القطاعات نموًا في النظام المالي العالمي في السنوات الأخيرة، يعزى هذا النجاح إلى فهم عميق لمفاهيم وقيم الشريعة الإسلامية وتوظيفها في إطار الأنشطة المصرفية، في ظل هذا النمو السريع والتوسع الكبير في هذا القطاع، نقدم لكم هذا الكتاب الذي يعنى بالتسويق المصرفي الإسلامي ودوره الحيوي في تحقيق النجاح والاستدامة للمصارف الإسلامية.

يتألف هذا الكتاب من ستة  فصول تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع الأساسية في مجال التسويق المصرفي الإسلامي:

الفصل الأول يسلط الضوء على أسس المصارف الإسلامية، حيث يستعرض النشأة الأولية لها وكيف تطورت بمرور الزمن، نتناول أيضًا تعريف المصارف الإسلامية وكيفية تميزها عن المصارف التقليدية، ونُلقي الضوء على المبادئ الأساسية التي توجه عمل هذه المصارف وتحدد أخلاقياتها.

في الفصل الثاني، نبحث في الخدمات المصرفية الإسلامية وكيف يمكن تقديمها بطرق تتوافق مع الشريعة الإسلامية، نتناول الخدمات الاستثمارية والخدمات التكافلية، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي يمكن تقديمها.

في الفصل الثالث، نتحدث عن التسويق المصرفي الإسلامي ودوره في تحقيق التوازن بين الأهداف التجارية والقيم الشرعية، نتعرف على مفهوم التسويق المصرفي الإسلامي وضوابطه الشرعية، ونستعرض أهمية هذا التسويق في تحقيق أهداف المصارف الإسلامية وزيادة نجاحها، كما نتناول أيضًا البيئة التسويقية للمصارف الإسلامية وكيفية التفاعل معها.

في الفصل الرابع، نستعرض المزيج التسويقي الرئيسي للمصارف الإسلامية والذي يتألف من الخدمة المصرفية الإسلامية ذاتها والسعر والتوزيع والترويج، نتعمق في كل جانب من هذه العناصر ونبين كيف يمكن تطبيقها بشكل فعال.

الفصل الخامس يقدم المزيج التسويقي الموسع للمصارف الإسلامية، والذي يضم سبعة عناصر بدلا ًمن الأربعة الرئيسية، نتعرف على الأفراد والعمليات والدليل المادي كجوانب أخرى يجب مراعاتها في استراتيجية التسويق المصرفي.

أخيرًا، في الفصل السادس، نستعرض الإستراتيجية التسويقية الحديثة للمصارف الإسلامية، بما في ذلك تجزئة السوق المصرفية واستهداف السوق والتموقع، نلقي الضوء على كيفية تطوير استراتيجية تسويقية فعالة تلبي احتياجات العملاء وتعزز النمو المستدام.

إن هدف هذا الكتاب هو تقديم رؤية شاملة لمفهوم التسويق المصرفي الإسلامي وكيفية تطبيقه بشكل ناجح في البيئة المالية الإسلامية، نأمل أن يكون مصدرًا قيمًا للباحثين والممارسين في مجال المصارف الإسلامية ويساهم في تعزيز فهمهم لهذا الميدان المتنامي والمتطور.