تفصيل

  • الصفحات : 82 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2023،
  • الغلاف : غلاف مقوى ،
  • الطباعة : الأولى،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-764-9.

تقديــم:

الكتاب الذي بين يديك عبارة عن مطبوعة تتضمن مجموعة من المحاضرات المتعلقة بالتجارة الخارجية، قدمت لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص بنوك وتأمينات، حيث اعتمد في تقديمها على البساطة في العرض والوضوح، بغية تسهيل فهم مواضيع التجارة الخارجية سواء من جانبها النظري أو التطبيقي.

ويجدر بالذكر أن محاور هذا الكتاب هي جزء أساسي من مواضيع الاقتصاد الدولي، الذي يدرس العلاقات الاقتصادية والتشابك الاقتصادي بين الدول، ويحلل أثر التدفق الدولي للسلع والخدمات ورؤوس الأموال على رفاهية المستهلكين، كما يدرس طبيعة السياسات الاقتصادية الواجب اتباعها، لتنظيم هذه التدفقات بما يتماشى مع مصلحة الاقتصاد المحلي.

وهذا الكتاب باعتباره مطبوعة بيداغوجية، فقد تم تجنب العديد من التفاصيل من أجل عدم تضخيم المحتوى تسهيلا على التحصيل المعرفي للطالب، ضمن الفترة التي تستغرقها مادته وهي فصل دراسي (المقدرة في الغالب بنحو ثلاثة أشهر من الدوام الفعلي). من دون ترك القواعد التي لابد على الطالب استيعابها في علم التجارة الخارجية.

وتماشيا مع المحاور المعتمدة في عرض التكوين للتخصص، فقد تم التطرق إلى أهم النقاط المتعلقة بالتجارة الخارجية، وذك بدء بالمفاهيم والنظريات المتعلقة بها، مرورا بالسياسات التجارية في التبادل الدولي وبعمليات تمويل التجارة الخارجية، وصولا إلى تنظيم التجارة الدولية.

ولابد في الختام، من التعبير عن مشاعر الشكر والتقدير لكافة الذين كان لمساندتهم الفضل في أن يرى جهدنا المتواضع هذا دربه نحو النشر، ونخص بالذكر الأستاذ زبير عياش، أستاذ بجامعة أم البواقي على تحمله عناء قراءة المطبوعة وتزكية العمل. بالإضافة إلى الأستاذين الفاضلين يحيوش حسين وسحنون محمود على التوجيهات والمحاضرات المقدمة في مجال الاقتصاد والتمويل الدولي. كما نتوجه بالشكر إلى دار ألفا دوك على تفضلها بنشر هذا الكتاب ممثلة في مديرها الفاضل السيد الصادق بوربيع ومن خلاله كل الطاقم الإداري على حسن استقبالهم.

والله ولي الفضل والتوفيق من قبل وبعد.

 

سفيان خوجة علامة  KHODJA-EULAMA Sofiane

دكتوراه في الاقتصاد والإدارة

ماجستير في الاقتصاد الدولي والمؤسسات المالية والنقدية