تفصيل

  • الصفحات : 370 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2024،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى ،
  • لون الطباعة :أسود،

الـــــمُقَدَّمـــــــــة:

أعوذُ بالله السَّميع  من الشّيطان  الرجيم ،بسم الله الرحمن الرحيم ،والحمدلله ربّ العالمين  العزيز الحكيم  ،له الحمد ،وله الشّكر  يـُحيي ،ويُــميت  ،وهو على كلّ شيء قدير والصّلاة والسلام على سيّنا محمد صلى الله عليه وسلّم  ،خاتم الأنبيـــــــاء والـمرسلين  ،وإمام أهل البيان والتبيين ،وأفصح مَنْ  نطق بلسان عربيّ مُـبين ، أمّا بعد:

فإنّ لسانيات النصّ ،واتّساق  الخطاب ، وانسجامه  تـحتلّ موقعاً مهمّاً ،ومركزيّاً في  البحوث الـمُتعلّقة بحقل تحليل الخطاب ، ذلك أنّ لسانيات النصّ كما هو متعارف عليه لدى معشر  اللّسانيين ،وأهل الاختصاص هي فرعٌ  من فروع  اللّسانيات  العامة  التي وضعها  “فرديناند دي سوسير “F.De .Saussure” . ولـمّا كانت  اللسانيات تهتمّ بالجملة  في إطار  المستويات المختلفة : الصوتية ، والصّرفية  ،والتركيبية ، والدلالية، والتداولية ، فإنّ لسانيات النص أو الخطاب  تجاوزت هذه الجملة إلى النصّ أو الخطاب.

وعليه فإنّ اللسانيات النصّية كما هو متعارف عليه لدى علماء النصّ قد طبّقت  مـجموعة من الـمعايير ،والـمقاييس بغية تحليل  النصوص ،وتـأويلها ،وتفسيرها ، سواء  أكانت تلك النصوص  شفوية ،أم كتابية  ، عادية أم  تخييليــة مثل : الاتّساق  ،والانسجام  ،والسياق ،والـمقصدية  ،والارتباط ،والدينامية ،والتأويل  ،والتفاعل  ،والذكاء الاصطناعي ،والتوليد ،والتحويل  ،والزمان، والفضاء ،والبؤرة  ،والعنونة ،والتشاكل  ،والنسيج النصّي  ،والحوارية، والتناسل  ،والصراع، والبناء النصّي  ،والبنية الدّلالية  العامة  ،و الـموضوع الدّلالي ، والتغريض ، والنصّ الـمركزي  ،وانصّ الفرعي  ،وتنـــــميط النصوص ، الروابط وتصنيفها،  ودور الروابط  في اتّساق وانسجام النصّ، مبدأ الإشراك ، والعلاقات ، وموضوع الخطاب، والبنية الكلية، والحذف أو الانتقاء ،و التعميم ،و التركيب والبناء، والتناص ، والـمعرفة الخلفية، والـمستوى  التداولي، والأفعال الكلامية  ،ودور الـمتلقي (اللقارئ/السامع )، والنـــموّ اـموضوعاتي،  ،وعدم التعارض ،والإحالـة ، والضمائر، والاستبدال، والاتّساق الـمعجمي ، التكرير ، و التضام، والتضاد ….

وانطلاقا مـمّا سبق ذكره إنّ  لسانيان النص  تهتمّ بدراسة  انبناء النصّ  ،وكيفية  تركيبه، وتوليده ،وتحويله من جملـة  نوويـة صغرى  إلى نصّ مُسهبٍ مُـمطّط ، أي معرفـة  كيف تتوسّع البؤرة  الـمحورية  دلاليّاً ،وتركيبيّاً ،وسياقيّاً لتتحوّل إلى فقرات،ومقاطع،ومتواليات  حتى  تصبح نصّاً  متّسقاً ،ومنسجماً .

وهذا الكتاب هو مجموعة من الـمحاضرات التي ألقيتها  على طلبة الـماستر السنة الثانية ،تخصص: لسانيات عربية ،ولسانيات عامـة ،كلية الآداب والفنون، بجامعة الشهيدة  حسيبة بن بوعلي بولاية الشلف .

وعليه فإنّ الإشكال الذي يُطرح في هذه الدّروس  هو: ما النصّ؟ وما الـمقصود بلسانيات الجملة؟ وما  مفهوم لسانيات النصّ؟ ولـماذا فضّل  علماء  النصّ  الانتقال من لسانيات الجملة إلى لسانيات النصّ؟ وما الفرق الجوهري بين  النصّ والخطاب؟  ، وما هي الإرهاصات الأولى للسانيات  النصّ ونشأتها ؟   وما هي أهم مقارباتها ؟ وما هي أهدافها؟  ،وما هي منهجيتها؟ وما هي أهم الـمسائل والقضايا التي تناولها  لسانيات  النصّ؟

هذه جملـة من التساؤلات وغيرها كثير  التي سأتناولها في هذا الكتاب  الذي عنونته ب (محاضرات في لسانيات النصّ) باعتبار أنّ هذه اللسانيات النصيّة  لها مهام  أساسية على الصعيـد الـمعرفي، والبيداغوجي،  ،والديداكتيكي ،واللساني ،والأدبي ، لأنها تقدّم لنا خدمة جليلة  تتعلق بـمعرفة  الطرائق ،والآليات  التي يُـبنى  بها النصّ ،ويُشيّـد  ،مهما كانت طبيعته الخطابيّـة ، وتساعدنا  أيضا لسانيات النصّ في التفريق ،والتـمييـز بين  النصوص وتنميطها  ،وتجنيسها  ،وتصنيفها ، وفق  مقاييس  ،وقواعد لسانية  ،ولغوية  ،ونقدية  ،بالإضافـة إلى أنّ لسانيات النص  تعرّفنا  بــمختلف  الـمميزات  ،والسمات  التي  يتميّز  بها النصّ  عن اللاّنصّ ،وما يُــــميّــــز النصّ عن الخطاب .

أما عن منهجية  هذه الدّراسة  فقد اتّبعت فيها الـمنهج الوصفي ،والتاريخي،والـمقارن ،  مع الاستعانة  بآليات  التحليل ،والتعليل ،والاستقراء ،والتمحيص ، والجمع بين النّظري والتطبيق ،وبين ما هو أصيل  في التراث العربي الإسلامي  ،وما هو حداثي معاصـر  في الثقافة  الغربية  قصد  تقديم كتاب يعرّف الطلبة  ،والباحثين  بنظرية  لسانيات النص في مختلف  تعاريجها  التاريخية  ، والنظرية  ، والتطبيقية  ،والـمفاهيمية ، والـمصطلحية بأسلوب  تعليمي  واضح ،وبسيط

أما مفردات مقياس  لسانيات النص التي هي مقررة على طلبة الـماستر السنة الثانية،تخصص: لسانيات عربية  ،ولسانيات عامــــــة  فهي على النحو الآتي:

1-مدخل إلى اللِّسانيات النصيّــــــــــــــة

2-من لسانيات الجملــــــــة إلى لسانيات النصّ.

3-نشـــــأة لسانيات النصّ وأهمّ مقارباتـــــــها.

4-لسانيات النصّ أبحاثٌ وأهــــــدافٌ ومنهجيـــــة

5-قضـــــايا  لسانيـــــــات النصّ.

6-مظاهــــــر  انسجــــام  النصّ.

7-الترابـــــط  والانسجـــــــام .

8- مبـــــادئ الانسجـــام

9-الإحالــــة.

10-أنواع الإحالــــة.

11- لسانيــــات النصّ والنّحـــــو.

12- لسانيـــات النصّ والبلاغــــة.

13-تحليل النصّ الشعري من منظور لسانيات النصّ.

14- تحليل النصّ النثــــــــــــــري من منظور  لسانيات النصّ.

أمّا عن الدّراسات السابقـة  التي ساعدتني في إنجاز هذه الدّروس فأذكر منها الآتي:

1-لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب ،محمد  خطابي ،الطبعة الثانية ،المركز الثقافي العربي ،الدارالبيضاء  ،المغرب، 2006م.

2-محاضرات في لسانيات النصّ ،د/ جميل حمـداوي ،شبكة  الألوكة.

3-اللسانيات  النصيّـــة  في الدراسات العربية  الحديثة بحثٌ في  الأُطـر  المنهجية  والنّظريّــــة، د/ خالد حميد  صبري .

4- الخطاب وخصائص اللغة العربية دراسة  في  الوظيفة والبنية والنّــمط ،أحمد المتوكّل، الطبعة الأولى ،منسشورات  الاختلاف  ،ودارالأمان ، 2010م.

5-علم لغة النصّ  المفاهيم  والاتّجاهات  ،د/ سعيد  حسن بحيري ،الطبعة الثانية،مؤسسة المختار ، القاهـرة  ،2010م

6- علم النصّ  ،جوليا كريستيفا ،ترجمة : فريد  الزاهي ،الطبعة اثانية ،دارتوبقال  للنشر،الدارالبيضاء ،1997م.

7-علم اللغة العام  ،فردينان دي سوسير ،ترجمة: د/ يوئيل يوسف عزيز  ،آفاق عربية  ،بغداد  ،1985م.

8- القرائن والنصّ ، أيـــــمن  صالح ،الطبعة  الأولى ،المعهد العالي للفكر الإسلامي،فرجينيا ،الولايات  المتّحدة  الأمريكية، 2010م.

9- اللسانيات واللغة العربية ،د/ عبد القادر الفاسي الفهري  ،دارتوبقال ،الدارالبيضاء،1985م.  10-النحو القرآني في ضوء لسانيات النصّ  ،الدكتورة هناء محمود  إسماعيل، الطبعة الأولى ، دار الكتب العلمية ،بيروت، 2012م

11-نظرية النصّ من  بنية الـــمعنى إلى سيميائيـــــة الدّال، د/ حسين  خـــمري ، الدار العربية  للعلوم  ناشرون ،بيروت ،و منشورات الاختلاف، الجزائر، الطبعة الأولى 1428ه-2007م.

12-اللّسانيات  والبُنى النّحويّــــة والتركيبيــــة الجملة العربية العربية  نموذجاً، د/ الحسين بوم، إفريقيا  الشرق، المغرب، 2015م.

13-لسانيات النصّ المرجعية الفكرية واستراتيجية التلقي، دة/ نعيمة سعديـــــة، عالـم الكتب الحديث للنشر والتوزيع ،إربــد ،الأردن ، 2017م.

14-الاتّساق والانسجام النصّي الآليات والروابط، بن الدين بخولــة ، دار التنوير ،الجزائر ، الطبعة الأولى ، 2014م.

15-النصّ  والسياق استقصاء البحث في الخطاب الدّلالي والتداولي ، فان دايك ، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، 2013م.

16- لسانيات النصّ عرض تأسيسي ، كريستين آدمتسيك ،ترجمه إلى العربية:  أ.د/ سعيد حسن بحيري ، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، الطبعة الأولى،2009م.

17-النصّ والـــمفهوم  ،الطائع الحداوي ، المركز  الثقافي  العربي ، الدار البيضاء،المغرب، الطبعة  الأولى 2010م.

18- نظرية علــم النصّ رؤية منهجية في بناء النصّ  النّثري، د/ حســام أحمد فرج ، تقديم : أ.د/ سليمان العطار، أ.د/ محود  فهمي حجازي، مكتبة الآداب ،القاهرة،2018.

19- لسانيات الخطاب وأنساق الثقافة، د/ عبد الفتاح  أحمد يوسف، الدارالعربية للعلوم ناشرون ، بيروت، لبنان، منشورات الاختلاف، الجزائر .الطبعة الأولى 1431ه-2010م.

20- تقابلات  النصّ وبلاغة الخطاب نحو تأويل تقابلي، محمد بازي، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت،لبنان ،و منشورات الاختلاف، الجزائر ،الطبعة  الأولى 1431ه-2010م.

21-قضايا إيستمولوجيا في اللسانيات ، حافظ إسماعيلي علوي ،وامحمد الــملاخ، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت،لبنان، ومنشرورات الاختلاف، الجزائر، الطبعة  الأولى 1430ه-2009م.

22-في  عالــــم النصّ والقراءة ،عبد الجليل مرتاض ، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون ،الجزائر،2007م.

23-لسانيات  النص التحليلية، عبد الجليل مرتاض، ديوان المطبوعات الجامعية ،بن عكنون، الجزائر، 2013م.

24-ديناميّـــــــــــة النصّ (تنظير وإنجـــــاز ) ، د/ محمد مفتــــــاح، المركز الثقافي العربي، الدارالبيضاء ،المغرب، الطبعة الرابعة، 2010م.

25- الأسلوبية والنصّ الشعري المرجعية الفكرية والآليات الإجرائية ، د/ نعيمة سعدية، دار الكلمـــــة للنشر والتوزيع  ،أدرار  ،الجزائر،

26- منهــــج السيـــــاق في فهم النصّ ، د/ عبد الرحمن  بودرع،  كتاب الأمة، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطـــــر،  العدد :111، المحرم 1427ه ، السنة السادسة 31-تحليل الخطاب الأدبي وقضايا النص ، عبد القادر شرشار ، منشورات الدار الجزائرية، طبعة 2016م.

…….وغيرها من المصادر والمراجع ، والرسائل  الجامعية  ،بالإضافــة  إلى المكتبة الرقمية (الإلكترونية) على الشابكــــــــــــــة.