تفصيل

  • الصفحات : 262 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2024،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى ،
  • لون الطباعة :أسود،
  • ردمك : 978-9931-08-873-8.

تقديم

إن أهمية دراسة نظريات الاتصال وتاريخها مهم لكل طالب وباحث وصحفيِّ وإعلاميِّ لمعرفة القواعد والمرتكزات الأساسية للعملية الاتصالية(المرسل. الرسالة. المستقبل. الوسيلة دون أن ننسى البعد الاجتماعي والثقافي الذي تحدث فيه عمليات الاتصال… خاصة وان العمليات الاتصالية تتسم بالتغير والديناميكية والتفاعل المستمر على  مستوى الفكر أو الوسائل الاتصالية. فكلما ظهرت وسيلة إعلامية قدمت وأفرزت مفاهيم وآليات وأشكال تواصلية، وقوالب إعلامية وكذا علاقات جديدة بينها وبين المرسل أو بين الأفراد فيما بينهم، أو بين السلطة السياسية والمتلقين من أفراد المجتمع. بالطريقة التي ساهمت في تفعيل حركية ونشاط المجتمعات على المستوى السياسي والثقافي والاجتماعي والمؤسساتي.

إن النظرية، إذن، هي محصلة دراسات وأبحاث ومشاهدات وصلت إلى مرحلة من مراحل التطور وضعت في إطار نظري وعملي لما تحاول تفسيره، كما أن النظريات قامت على كم كبير من التنظير والافتراضات التي قويت تدريجيا من خلال إجراء تطبيقات ميدانية، وأن أهم ما يميز النظرية وقدرتها المستمرة على إيجاد تساؤلات جديدة في البحوث، إضافة إلى استكشاف طرق جديدة للبحث العلمي.

يعالج هذا الكتاب أهم نظريات الاتصال المعاصرة والتي لا غنى لطالب العلم والباحثين من معرفتها وفهمها واستيعابها واستحضارها في جميع أبحاثه العلمية ومناقشاتهم الصفية، ويتميز الكتاب بتقديم النظريات بمنهجية علمية واضحة تتمثل في النظرية، تسميتها باللغة العربية واللغة الانجليزية، الخلفية التاريخية، مفاهيم النظرية واهم افتراضاتها، أهم روادها وأخيرا الانتقادات الموجهة لها.

تتمثل النظريات التي ذكرت في هذا الكتاب : المحور الأول مفهوم النظريةThe definition of theory. وظائف النظريةtheory functions. مفهوم النموذجModel definition. الفرق بين النموذج والنظريةThe difference between theory and model. مفهوم النظرية الاتصالية والإعلامية.Definition of communication and media theory. أما  المحور الثاني تناول نظريات البناء التنظيمي لوسائل الاتصال وفيه النظرية البنائية الوظيفيةFunctional constructivist theory. مدخل تحليل النظمsystems analysis. نظرية الصراع الاجتماعيsocial conflict theory.  ثم   المحور الثالث حول التفاعلية الرمزية والانساق   الاجتماعية. وفيه    تقديم      مقاربة التفاعلية الرمزية. A symbolic interactionist approach.  نموذج التفاعل الرمزي لتفسير العملية التواصليةsymbolic interaction mode.

وتطرقنا في المحور الرابع ل:  نظريات التأثير المباشر لوسائل الاتصال. نظرية الرصاصة تحت الجلدThe bullet under the skin theory. نظريات التأثير المحدود لوسائل الاتصال. تدفق الاتصال على مرحلتينTwo-stage communication flow.  تدفق الاتصال على عدة مراحل (انتشار المبتكرات)Spread of innovations.  نظريات المعتدل المباشر لوسائل الاتصال.  نظرية التماس المعلوماتInformation seeking theory.  نظرية الاستخدامات والاشباعاتThe uses and gratifications theory.  نظرية ترتيب الأولوياتThe Agenda-Setting Theory.  نظرية الأطر الإعلاميةThe Framing Analysis Theory.  نظرية التبعية (الاتكال)Media Dependency

نظريات القوي المباشر لوسائل الاتصال.  نظرية المجتمع التقليديtraditional society theory.  نظرية مارشال ماكلوهانTechnological determinism theory.    نظرية الحتمية القيميةThe theory of value determinism.

 

وأخيرا خاتمة وقائمة المصادر والمراجع التي تم الاستناد عليها والله نسال أن ينفع به كل الطلبة والباحثين والمشتغلين والمهتمين بنظريات الاتصال في علوم الإعلام والاتصال أو التخصصات والحقول المعرفية الأخرى والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

 

الأستاذ الدكتور ياسين قرناني

– جامعة محمد لمين دباغين سطيف2 في 10اوت 2023-