تفصيل

  • الصفحات : 268 صفحة،
  • سنة الطباعة : 2024،
  • الغلاف : غلاف مقوى،
  • الطباعة : الأولى ،
  • ردمك : 978-9931-08-814-1.

تقديم

يتناول هذا الكتاب البيداغوجي دروس مقياس “الإستراتيجية المالية وحوكمة البنوك” وفق البرنامج الوزاري والمبرمج في السداسي الثالث للسنة الثانية ماستر تخصص مالية وبنوك، وهو المقياس الذي يمكن الطالب من معرفة إجراءات تحقيق الأهداف المالية للبنوك من خلال الإستراتيجية المالية إلى جانب معرفة كيفية توجيه أعمال البنوك وإدارتها والرقابة عليها من خلال الحوكمة.

و منه فإن لهذا المقياس أهمية بالغة بالنسبة للطلبة في ميدان المالية والبنوك نظرا لما سيقدمه لهم من معارف ومكتسبات تساعدهم على دمج المكتسبات من المقاييس الأخرى.

وعموما، يشمل هذا الكتاب دروس ملخصة وفق البرنامج الوزاري لمقياس “الإستراتيجية المالية وحوكمة البنوك” مدعم ببعض دراسات الحالة كإشارة للجهاز البنكي الجزائري وتسليط الضوء عليه في هذا المجال. حيث جاء الكتاب البيداغوجي في  ثلاث  فصول، تناول الفصل الأول الإستراتيجية والإستراتيجية المالية للبنوك حيث تطرق إلى مفهوم الإستراتيجية، التعرف على مختلف الاستراتيجيات البنكية، ثم تسليط الضوء على الاتجاهات الحديثة في الإستراتيجية المالية للبنوك وأثر العولمة المالية على النظام المصرفي بصفة عامة . كما تناول الفصل الثاني حوكمة الشركات وحوكمة البنوك، حيث شمل كل من الإطار العام لحوكمة الشركات وعرض أهم تجارب الدول في تطبيق مبادئ الحوكمة، كما سلط الضوء على كل ما يتعلق بحوكمة البنوك بكل جوانبها، ليختم محتوى الكتاب بالفصل الثالث الذي خصص لتسليط الضوء على الجهاز البنكي الجزائري بين تحديات آثار العولمة المالية والمصرفية وتطبيق الحوكمة من خلال التعرف على الجهاز البنكي الجزائري وعلى مراحل إنشائه وتطوره مرورا بمختلف الاصلاحات التي مست هذا الأخير،  ثم عرض تحديات الجهاز البنكي الجزائري للعولمة المالية والمصرفية و أخيرا  عرض واقع تطبيق حوكمة البنوك في الجهاز البنكي الجزائري ومدى تكيفه مع معايير لجنة بازل 1 و2.

 

‘راجيين من الله عز وجل أن يوفقنا في تبليغ هذه الرسالة العلمية وإفادة الفئة المستهدفة من هذا المنتوج العلمي’